العالم هذا المساء بالصور.. إجلاء سكان فى كاليفورنيا بسبب الحرائق.. مظاهرات بأسكتلندا تأييدا لانفصال كتالونيا.. شرطة كينيا تقمع احتجاجات المعارضة بالغاز المسيل للدموع.. وأزمة دبلوماسية جديدة بين أنقرة وواشنطن

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 10:00 م
العالم هذا المساء بالصور.. إجلاء سكان فى كاليفورنيا بسبب الحرائق.. مظاهرات بأسكتلندا تأييدا لانفصال كتالونيا.. شرطة كينيا تقمع احتجاجات المعارضة بالغاز المسيل للدموع.. وأزمة دبلوماسية جديدة بين أنقرة وواشنطن أحداث العالم
كتب محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إنشغل الرأى العالم العالمى، اليوم الاثنين، بالعديد من الأحداث المهمة والقضايا الشائكة التى هزت الكثير من الدول، خاصة إسبانيا التى تشهد مظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة لاستفتاء إقليم كتالونيا، حيث استمرت المظاهرات المؤيدة للاستقلال، ففى أسكتلندا نظم متظاهرون مسيرة تدعم انفصال كتالونيا عن إسبانيا، كما تضمنت أهم الأحداث العالمية آخر المستجدات التى تحدث فى كينيا، حيث أطلقت الشرطة الكينية الغاز المسيل للدموع على مسيرة معارضة للحكومة. 

كما ظهرت أزمة جديدة بين تركيا وأردوغان، حيث استدعت وزارة الخارجية التركية مستشار السفارة الأمريكية على خلفية أزمة التأشيرات، وفى فرنسا عقد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، مؤتمرا صحفيا مشتركا، مع المفوض السامى لشئون اللاجئين فيليبو جراندى، فى قصر الإليزيه.

 

إجلاء سكان فى شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية بسبب حرائق

قال مسئولون بقطاع مكافحة الحرائق ووسائل إعلام محلية، إن السلطات أجلت السكان من أبنية فى منطقتى نابا وسونوما بولاية كاليفورنيا الأمريكية، اليوم الاثنين، بعد اجتياح حرائق متعددة وسريعة الانتشار للمنطقة.

اشتعال النيران فى المنازل
اشتعال النيران فى المنازل

وقالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق بولاية كاليفورنيا، إن رجال الإطفاء يكافحون منذ مساء الأحد، حريقا يستعر على مساحة 200 فدان فى نابا التى تبعد نحو 120 كيلومترا إلى الشمال من سان فرانسيسكو وتشتهر بمزارع الكرم.

وقال مكتب رئيس شرطة مقاطعة نابا إن ثلاثة حرائق أخرى على الأقل تستعر قرب كاليستوجا وهى بلدة صغيرة بوادى نابا وقرب مناطق فى مقاطعة سونوما مما دفع السلطات لإجلاء السكان من منازلهم والمراكز التجارية والمستشفيات.

استمرار الحراق فى كاليفورنيا
استمرار الحراق فى كاليفورنيا

 مظاهرة فى اسكتلندا تأييدا لانفصال كتالونيا عن إسبانيا

وفى أسكتلندا، نظم متظاهرون مؤيدون لاستقلال كتالونيا، مظاهرة احتجاجية، لمطالبة الحكومة الإسبانية باحترام استفتاء إقليم كتالونيا للانفصال عن إسبانيا.

متظاهرون يرفعون علم كتالونيا
متظاهرون يرفعون علم كتالونيا

ورفع المتظاهرون أعلام إقليم كتالونيا، رافعين لافتات تؤكد دعمهم لانفصال الإقليم عن إسبانيا، وذلك فى ظل أزمة حادة بين الإقليم والحكومة الإسبانية بسبب استفتاء الاستقلال.

 وقالت المحكمة العليا فى كتالونيا، الاثنين، إنها طلبت من الشرطة الوطنية الإسبانية تقديم تعزيزات أمنية إضافية لمقر المحكمة فى حالة مضى برلمان الإقليم قدما فى إعلان استقلال الإقليم من جانب واحد.

وأضافت المحكمة فى بيان أنه تم اتخاذ القرار بهدف تعزيز الأمن حول مقر المحكمة و"ضمان العمل بشكل كامل وطبيعى" فى حالة إعلان استقلال الإقليم.

متظاهرون مؤيدون لانفصال كتالونيا
متظاهرون مؤيدون لانفصال كتالونيا

شرطة كينيا تطلق الغاز المسيل للدموع على مسيرة معارضة

ومن اسكتلندا إلى كينيا، استخدمت الشرطة الكينية الغاز المسيل للدموع وأطلقت الرصاص فى الهواء، اليوم، فى مواجهة مسيرة شارك فيها مئات المتظاهرين بالعاصمة نيروبى للاحتجاج على تغييرات قانونية مقترحة تزيد من صعوبة اتخاذ المحكمة العليا قرار إبطال أى انتخابات.

احتجاجات كينيا
احتجاجات كينيا

وأظهرت لقطات مصورة، سيارة دفع رباعى تدهس بعض المحتجين مما أدى لإصابة ثلاثة بجروح خطيرة لكن لم يتضح على الفور من تسبب فى الأمر ولم تصدر الشرطة أى تعليق بشأن الواقعة.

ومن المنتظر أن تجرى كينيا الانتخابات الرئاسية، مرة أخرى فى 26 أكتوبر، بعد أن أبطلت المحكمة العليا انتخابات أجريت فى الثامن من أغسطس، بسبب مخالفات إجرائية، وستكون المنافسة بين الرئيس أوهورو كينياتا الذى فاز فى انتخابات أغسطس، وزعيم المعارضة رايلا أودينجا.

متظاهر يركل بقدمه قنبلة مسيلة للدموع
متظاهر يركل بقدمه قنبلة مسيلة للدموع

 

تركيا تستدعى مستشار السفارة الأمريكية على خلفية أزمة التأشيرات

على صعيد آخر، استدعت الخارجية التركية مستشار السفارة الأمريكية فى أنقرة فيليب كوسنيت، وطلبت من واشنطن التراجع عن حظر إصدار تأشيرات للمواطنين الأتراك.

سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في أنقرة
سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في أنقرة

وقالت مصادر دبلوماسية إن الخارجية التركية أبلغت "الدبلوماسى الأمريكى بتوقعاتها بشأن مسألة إعادة النظر فى تعليق إصدار التأشيرات الأمريكية لمواطنى تركيا".

فيما أعرب الرئيس التركى رجب طيب إردوغان، عن أسفه لقرار الولايات المتحدة تعليق خدمات منح التأشيرات فى تركيا، وسط خلاف دبلوماسى متصاعد.

وصرح أردوغان فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأوكرانى بيترو بوروشنكو فى كييف، قائلا قرار واشنطن الذى ردت عليه أنقرة بقرار مماثل، "بالطبع قبل كل شىء هذا القرار يحزننا حقا كثيرا".

لاجئو الروهينجا يتلقون العلاج بمستشفى الصدر ببنجلاديش

فى سياق آخر، واصل لاجئو الروهينجا الفرار من ميانمار والعبور إلى بنجلاديش بسبب الإجراءات التى يتعرضوا لها، فيما أظهرت مجموعة صور نشرتها وكالة رويترز، علاج مسلمى الروهينجا فى مستشفى الصدر فى جناح منفصل مع 35 سريرا ببنجلاديش، حيث ينام نصف المرضى فى الحصير والأوراق على الأرض فى كوكس بازار.

علاج مصابو الروهينجا
علاج مصاب من الروهينجا

وكان مسئول الإغاثة الإنسانية بالأمم المتحدة الجمعة الماضى قال إن المنظمة الدولية استعدت لنزوح "موجات جديدة" من مسلمى الروهينجا من ميانمار إلى بنجلادش بعد ستة أسابيع من بدء أسرع أزمات اللاجئين تطورا على مستوى العالم.

المواطنون الروهينجا
المواطنون الروهينجا

ماكرون يؤكد التزام فرنسا فيما يتعلق بمساعدة اللاجئين

وفى باريس، عقد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، مؤتمرا صحفيا مشتركا اليوم الاثنين، مع المفوض السامى لشئون اللاجئين فيليبو جراندى، فى قصر الإليزيه.

مؤتمر مشترك بين ماكرون فيليبو جراندى
مؤتمر مشترك بين ماكرون فيليبو جراندى

وسعى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون لطمأنة رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، قائلا إن فرنسا ستستمر فى الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بمساعدة اللاجئين عن طريق توفير عشرة آلاف مكان لإعادة توطينهم علاوة على دعم مالى.

وقال الاثنان إنهما ناقشا حلولا واتخاذ إجراءات مستقبلية للحد من مأساة اللاجئين فى أوروبا وأماكن أخرى.

وفى سبتمبر تحدث ماكرون عن بعض خططه بشأن اللاجئين خلال خطاب فى السوربون، حيث قال إنه يرغب فى وجود برنامج أوروبى لتمويل اندماج وتدريب اللاجئين.

الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة