وزير خارجية ألمانيا يتوقع قرارا سلبيا لترامب بشأن الاتفاق مع إيران

الأحد، 08 أكتوبر 2017 07:10 م
وزير خارجية ألمانيا يتوقع قرارا سلبيا لترامب بشأن الاتفاق مع إيران وزير الخارجية الألمانى سيجمار جابرييل
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقع وزير الخارجية الالمانى سيجمار جابرييل الأحد أن "يندد" دونالد ترامب بالاتفاق النووى مع إيران، وانتقد رؤية الرئيس الأمريكى للعلاقات الدولية والتى تهيمن عليها "شريعة الغاب".

وقال الوزير الذى كانت بلاده وقعت مع الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى، الاتفاق النووى مع إيران أن "الولايات المتحدة ستتولى على الأرجح، وهذا ما اخشاه، التنديد الأسبوع المقبل بالاتفاق مع إيران".

وأكد أن الحكومة الألمانية مستمرة فى العمل على تطبيق الاتفاق الهادف الى ضمان الطابع السلمى والمدنى لبرنامج ايران النووى مقابل رفع تدريجى للعقوبات عنها.

وأضاف الوزير الألمانى (اشتراكى ديموقراطي) ، بحسب ما اوردت وكالة الانباء الالمانية، "ما الذى سنكسبه من معاملة ايران بطريقة ستدفعها إلى تطوير السلاح الذرى فى نهاية المطاف؟".

واعتبر جابرييل الذى يصرف شؤون الوزارة فى انتظار تشكيل حكومة جديدة، ان ترامب يشكل "خطرا" لانه يعتبر "العالم حلبة وميدان مواجهة الغلبة فيه للاقوى".

وأضاف "هذا يعنى ان سيادة القانون تستبدل بشريعة الغاب وهذا يشكل بالنسبة الينا خطرا كبيرا لانه اذا اختارت الولايات المتحدة هذا النهج، فان العالم سيتغير".

وكانت مصادر متطابقة اكدت ان ترامب الذى يعتبر ان ايران لم تحترم "روح" الاتفاق، سيعلن الاسبوع المقبل انه لا "يضمن" الاتفاق النووى مع طهران، ما يعنى رمى الكرة فى ملعب الكونجرس.

ويجبر قانون الرئيس الأمريكى على ان يبلغ الكونجرس كل 90 يوما ما اذا كانت ايران تحترم الاتفاق وما اذا كان رفع العقوبات عنها يخدم المصلحة الوطنية الأمريكىة.

وفى حال "عدم ضمان" ترامب الاتفاق فسيكون امام الكونجرس 60 يوما لتقرير ما اذا سيفرض مجددا او لا عقوبات على طهران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة