أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلة إسبانية تعلن خسائر إسبانيا حال انفصال كتالونيا

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 04:02 م
مجلة إسبانية تعلن خسائر إسبانيا حال انفصال كتالونيا كتالونيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصر السلطات فى كتالونيا على الانفصال عن إسبانيا، فى الوقت التى ترفض فيه الحكومة الإسبانية ذلك بسبب الدستور الإسبانى الذى ينص على "وحدة إسبانيا"، وأيضا بسبب الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للإقليم.

 

ورصدت مجلة "سى كيو" الإسبانية عددا من النقاط التى ترد على سؤال: "ماذا ستفقده إسبانيا حال انفصال كتالونيا؟، وهى ..

1-السكان

ستفقد إسبانيا 7.5 مليون نسمة ودافعى الضرائب المحتملين، فعدد السكان فى هذه الحالة سينخفض من 46.4 مليون شخص إلى 39 مليونا، وستكون إسبانيا فى المرتبة ال 29 فى قائمة الدول الأكثر اكتظاظا بالسكان وستصبح فى المرتبة ال36.

2-الاقتصاد

تساهم كتالونيا فى الناتج المحلى الإجمالى بحوالى 212 مليار يورو ، وهو ما يعنى فقدان إسبايا 19 % من الناتج المحلى الإجمالى.

فكتالونيا تحتوى على 20 % من الناتج المحلى الإجمالى لإسبانيا، وهو رقم كبير جدا، بالمقارنة، مع ناتج اسكتلندا الذى يمثل 8 %  من الناتج المحلى البريطانى ، مرافئ كتالونيا تصدر 25 % من صادرات إسبانيا، فيما يعمل 50 % من سكان المدينة بالمجال الصناعى والتجارى.

 

3-الإقليم

الإقليم تبلغ مساحته  32 ألف كيلومتر مربع إلى 474 ألف كيلومتر مربع، ولن يكون هناك وصول مباشر إلى أندورا حال الانفصال، ويقطنه 7.5 مليون نسمة، ويمثل هذا العدد 16 % من العدد الإجمالى لسكان إسبانيا.

 

4-اللغة

ووفقا للمجلة فإن اللغة الكتالونية ليست لهجة تابعة للغة الإسبانية، بل هى منفصلة تماما، وتكونت بسبب احتلال الجيش الرومانى لمنطقة تاراجونيا، وتستخدم اللغة اليوم فى إقليم كتالونيا، وإقليم فالنسيا، وجزر البليار، ودولة أندورا الصغيرة.

ويعتبر نادى برشلونة لكرة القدم، أحد أبرز سفراء كتالونيا للعالم، وذلك لانتماء لاعبيه ومشجعيه للإقليم، سواء كان بالتصريحات، أو برفعهم للعلم الكتالونى فى أكبر المنافسات المحلية والعالمية.

 

 



 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة