أكرم القصاص - علا الشافعي

انطلاق اجتماعات اللجنة الثلاثية لسد النهضة فى أديس أبابا بمشاركة وزراء الرى

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 11:07 ص
انطلاق اجتماعات اللجنة الثلاثية لسد النهضة فى أديس أبابا بمشاركة وزراء الرى وزراء الرى من مصر والسودان واثيوبيا فى موقع سد النهضة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت، صباح اليوم الأربعاء، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا فعاليات الاجتماع السادس عشر للجنة الوطنية الثلاثية المختصة بدراسات آثار سد النهضة الإثيوبى، وذلك بمشاركة وزراء الموارد المائية والرى والفنيين والمختصين من الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا".

 

وتعد المرحلة الحالية للمفاوضات الأعقد بين اجتماعات سد النهضة الإثيوبى باعتبارها تحدد التفاصيل الفنية للمنهجية التى يستخدمها المكتب الاستشارى الفرنسى "بى .أر. ال" فى تنفيذ الدراسات، لافتاً إلى أن الاجتماعيين الماضيين شهدا مناقشة ملاحظات الدول الثلاث على مسودة التقرير الاستهلالى للدراسات الفنية الخاصة بتقييم التأثيرات الهيدرولوجية والبيئية والاقتصادية للسد، والذى قدم من المكتب الاستشارى الفرنسى أواخر مارس الماضى.

 

وقدم خبراء الدول الثلاث مواقفها إزاء فهم الاستشارى للشروط المرجعية للدراسات مع مراجعة قائمة البيانات المطلوبة من قبل الاستشارى، حيث تم توافق الدول على الحزمة الأولى من البيانات الممكن تسليمها للاستشارى حالياً، وكذلك الآلية والمنهجية الخاصة بتبادل البيانات الخاصة بالاحتياجات المائية والكهرومائية والدراسات الفنية التى أعدها خبراء الدول الثلاث مع الاستشارى وتم التحقق من صحتها.

 

وتستهدف مشاركة الوزراء فى الاجتماع الحالى دفع العملية التفاوضية إلى الأمام وتخطى العقبات التى شهدتها المفاوضات خلال السبعة أشهر الماضية، خاصة مع إعلان إثيوبيا نيتها البدء فى المرحلة الأولى لتخزين مياه العام المقبل أمام جسم السد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة