بث مباشر لاستفتاء انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا

الأحد، 01 أكتوبر 2017 08:42 ص
بث مباشر لاستفتاء انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا الطوابير فى استفتاء إقليم كتالونيا
كتب محمد رضا - وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اصطف مواطنو كتالونيا، فى طوابير طويلة للتصويت فى استفتاء على الانفصال عن إسبانيا، صباح اليوم الأحد، فى تحد لمحاولات الحكومة منع هذا الاستفتاء، وحسب ما نشرته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، نقلت وكالة "رويترز"، عن شاهد عيان، قوله، إن طوابير من الناخبين بدأت تتشكل عند العديد من المراكز المخصصة للاقتراع فى مدارس عاصمة الإقليم برشلونة.

وافترش المئات من مؤيدى استقلال كتالونيا، الأرض، أمام المدارس المخصصة للجان الاستفتاء، وأظهرت الصور المتظاهرين نائمين أمام لجان الاستفتاء لحين فتحها والتصويت، فيما أعلن ممثل الحكومة الإسبانية، فى كتالونيا، إنريك ميو، أمس السبت، أن الشرطة ختمت بالشمع الأحمر أكثر من نصف مراكز الاقتراع البالغ عددها 2300، حيث تريد السلطات الانفصالية تنظيم استفتاء محظور، الأحد، وقال للصحافة الأجنبية، فى مقر الشرطة، "من أصل 2315 مركز تصويت ختم 1300 بالشمع الأحمر".

وأعلنت الحكومة المركزية الإسبانية، عدم شرعية هذا الاستفتاء وحظرت إجراءه، فيما لم يتضح ما إذا كان سيُسمح لمراكز الاقتراع بفتح أبوابها كما هو مقرر عند الساعة التاسعة صباحا، وفى محاولة لضمان إجراء التصويت، احتل كتالونيون مؤيدون للانفصال عددا من المدارس فى برشلونة، تم اختيارها لتكون مراكز اقتراع.

وسيطر الانفصاليون على مدرستين على الأقل وسط برشلونة، فى حين نشرت "منصة المدارس المفتوحة من أجل الاستفتاء" صورا على "تويتر"، لعدد من مراكز الاقتراع التى تم احتلالها.

وقال جوردى سانشيز، رئيس "الجمعية الوطنية الكتالونية" - وهى إحدى أبرز الحركات المؤيدة للانفصال، لوكالة الأنباء الفرنسية - "نرى أنه من الجيد أن تبقى هذه الأماكن مفتوحة وأن لا تقفل"، مضيفًا "من يريد التصويت يوم الأحد، من المفيد أن يصل إلى مركز اقتراع أبوابه مفتوحة".

بدوره، قال زعيم إقليم كتالونيا، كارلس بودجمون، لوكالة "رويترز"، "كل شئ أصبح جاهزا فى كل مراكز الاقتراع التى يزيد عددها عن ألفين، هناك صناديق الاقتراع وبطاقات التصويت وفيها كل ما يحتاج الناس للتعبير عن رأيهم".

كما نزل مزارعون بجراراتهم إلى شوارع مدينة برشلونة لإظهار دعمهم للاستفتاء، فى وقت ترتفع فيه حدة التصريحات والإجراءات من الجانبين، وفى هذه الأثناء، أصدرت وزارة التربية الإسبانية، بيانا حملت فيه مديرى المدارس فى كتالونيا المسئولية إذا ساعدوا فى إجراء الاستفتاء، كما أمر قائد شرطة إقليم كتالونيا القوى الأمنية بإخراج المعتصمين المؤيدين للانفصال.

وقال قائد شرطة الإقليم، إن الضباط أمروا بإخلاء مراكز الاقتراع وإغلاقها بحلول السادسة من صباح الأحد، قبل الموعد المقرر لبدء التصويت فى التاسعة صباحا بالتوقيت المحلى من اليوم نفسه، مضيفا أن "القوة لن تستخدم إلا كملاذ أخير".

وكانت محكمة إسبانية، أمرت فى وقت سابق الشرطة، بمنع استخدام الأبنية أو الأماكن العامة فى "التحضير وتنظيم" الاستفتاء، لكن رئيس إقليم كتالونيا، كارليس بيجديمونت، قال إن شعب كتالونيا لن يتنازل عن حقه الديمقراطى فى تقرير مصيره، ولهذا سيجرى الاستفتاء فى موعده، بالرغم من تهديد الحكومة الإسبانية بفرض عقوبات باهظة على منظمى الاستفتاء.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

اين التصويت الاليكترونى؟

أليس هناك اسعاف طائر ؟ يبقى ممكن يعملوا صناديق اقتراع متنقلة تمر على المنازل حتى لو استغرق الاقتراع فترة اطوال..

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

اين التصويت الاليكترونى؟

أليس هناك اسعاف طائر ؟ يبقى ممكن يعملوا صناديق اقتراع متنقلة تمر على المنازل حتى لو استغرق الاقتراع فترة اطوال..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة