العالم هذا الصباح بالصور.. بدء التصويت فى استفتاء انفصال إقليم كتالونيا .. إصابة 26 شخصاً إثر سقوط حاجز بمدرجات ملعب فى فرنسا .. نصب تذكارى بحلب لشهداء الجيش السورى .. مدينة بوما بالكاميرون تعلن استقلالها

الأحد، 01 أكتوبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح بالصور.. بدء التصويت فى استفتاء انفصال إقليم كتالونيا .. إصابة 26 شخصاً إثر سقوط حاجز بمدرجات ملعب فى فرنسا .. نصب تذكارى بحلب لشهداء الجيش السورى .. مدينة بوما بالكاميرون تعلن استقلالها حصاد العالم
إعداد محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم اليوم الأحد، أحداث مهمة، كان على رأسها، من إسبانيا بدء التصويت فى استفتاء انفصال إقليم كتالونيا، ومن فرنسا، إصابة 29 شخصاً إثر سقوط حاجز بالمدرجات أثناء مباراة فريقى ليل وأميان بفرنسا، ومن سوريا تدشين نصب تذكارى فى حلب لشهداء الجيش العربى السورى، ومن الكاميرون، مدينة بوما الكاميرونية تتحول لمدينة أشباح بسبب إعلانها الاستقلال.

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، فى نبأ عاجل لها ، اليوم الأحد، أنه تم بدء التصويت على انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا، وبدأ الكتالونيين فى تكوين طوابير للتصويت فى استفتاء على الاستقلال عن إسبانيا فى ساعة مبكرة من صباح الأحد فى تحد لمحاولات الحكومة الإسبانية منع هذا الاستفتاء.

وبدأت طوابير من الناخبين تتشكل عند العديد من المراكز المخصصة للاقتراع فى مدارس برشلونة، وأعلنت الحكومة المركزية الإسبانية عدم شرعية الاستفتاء ولم يتضح ما إذا كان سيُسمح لمراكز الاقتراع بفتح أبوابها كما هو مقرر عند الساعة التاسعة صباحا.

وافترش المئات من داعمى استقلال كتالونيا، أمام المدارس المخصصة للجان الاستفتاء على استقلال الإقليم، بحسب صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

صندوق الاستفتاء
صندوق الاستفتاء

 

طوابير
طوابير

 

داعموا الاستفتاء
داعموا الاستفتاء

 

إصابة 29 شخصاً إثر سقوط حاجز بالمدرجات أثناء مباراة فريقى ليل وأميان بفرنسا

أصيب ما لا يقل عن 29 شخصاً، بينهم 4 حالتهم حرجة من مشجعى فريق "ليل" الفرنسي، مساء أمس السبت، إثر سقوط سياج فاصل فى ملعب استاد "أميان" خلال مباراة الفريقين فى الأسبوع الثامن من الدورى الفرنسى لكرة القدم.

وانهار السياج الفاصل بين المدرجات وأرض الملعب أثناء احتفال مشجعى ليل بتسجيل هدف لفريقهم أحرزه فودى بالو-توريه، ما أدى إلى توقيف المباراة فى الدقيقة الـ16، فيما أعلن ممثل رابطة الدورى الفرنسى أن المباراة لن تستأنف.

وكان توريه اتجه عقب إحرازه الهدف إلى المدرجات لتحية المشجعين الذين سقطوا نتيجة الضغط على السياج الفاصل للاستاد، والذى يتسع لـ12 ألف مشجع 

 

سقوط السياج
سقوط السياج

 

سقوط حاجز بالمدرجات أثناء مباراة فريقى ليل وأميان بفرنسا
سقوط حاجز بالمدرجات أثناء مباراة فريقى ليل وأميان بفرنسا

 نصب تذكارى فى حلب لشهداء الجيش العربى السورى

جرى فى حلب اليوم تدشين نصب تذكارى لشهداء الجيش العربى السورى والقوات الروسية المشاركة فى الحرب على الإرهاب بحضور المحافظ وممثل مركز التنسيق الروسى فى حميميم وذلك على دوار التلفون الهوائى بحى السليمانية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية.

وبين رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية اللواء زيد صالح بحلب أن النصب التذكارى “يخلد شهداء الجيشين السورى والروسى الذين امتزجت دماؤهم على تراب سورية انطلاقا من الواجب المقدس فى الدفاع عن الأرض والحق فى مواجهة الإرهاب أينما وجد”.

بدوره أشار ممثل مركز التنسيق الروسى فى حميميم اللواء ايغور ايميليانوف إلى “أهمية التعاون الروسى السورى فى مكافحة الإرهاب ودور ذلك فى طرد المجموعات الإرهابية المسلحة وتحرير مساحات كبيرة من الأراضى السورية من الإرهابيين وعودة نحو 500 بلدة ومدينة للحياة الآمنة والتمكن من إيصال آلاف أطنان المساعدات الإنسانية للمحتاجين وكل ذلك كان بتضحيات ودماء الشهداء العسكريين الروس والسوريين والذين نجتمع اليوم لتخليد ذكراهم فى هذا النصب التقديرى لهم بمدينة حلب”.

شارك فى الفعالية أمينا فرعى حزب البعث العربى الاشتراكى فى حلب وجامعتها ورئيس جامعة حلب وقائد الشرطة وحشد من المواطنين والفعاليات الأهلية فى مدينة حلب.

جانب من النصب
جانب من النصب

 

نصب تذكارى فى حلب
نصب تذكارى فى حلب

 

بوما الكاميرونية تتحول لمدينة أشباح بسبب إعلانها الاستقلال

تحولت بوما المدينة الرئيسية فى المنطقة الناطقة بالإنجليزية من الكاميرون إلى مدينة أشباح اليوم السبت، فيما جابتها دوريات الشرطة عشية إعلان رمزى للاستقلال عن بقية مناطق البلاد الناطقة بالفرنسية يتوقع أن يقوم به انفصاليون.

وأغلقت معظم المحلات أبوابها فى بوما فى جنوب غرب الكاميرون، كما خلت الشوارع من المارة وبدا حرم الجامعة مقفرا بعدما غادر السكان تخوفا من اعمال عنف.

بوما الكاميرونية
بوما الكاميرونية

 

خلو  الشوارع
خلو الشوارع

 

 تظاهر عشرات الآلاف فى أيرلندا للمطالبة بتخفيف القيود على الإجهاض

تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص فى العاصمة الأيرلندية الشمالية دبلن أمس السبت للمطالبة بتخفيف بعض من أشد قوانين الإجهاض فى العالم قبل استفتاء تشهده البلاد فى 2018 بشأن هذه القضية.

ومازال الإجهاض قضية مثيرة للخلاف فى أيرلندا الكاثوليكية حيث لم يُرفع حظر كامل على هذا الإجراء إلا فى 2013 للسماح بالإجهاض فى الحالات التى تكون حياة الأم معرضة فيها للخطر.

وتقول وزارة الصحة البريطانية إنه فى 2016 توجهت أكثر من ثلاثة آلاف امرأة ايرلندية إلى انجلترا من أجل الإجهاض ولكن ناشطين يقولون إن العدد الحقيقى أكبر من ذلك بكثير.

احتجاجات
احتجاجات

 

مظاهرات
مظاهرات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة