أكرم القصاص - علا الشافعي

"واشنطن بوست": ترمب أصدر استراتيجية فى مارس الماضى للضغط على كوريا الشمالية

الأحد، 01 أكتوبر 2017 04:32 م
"واشنطن بوست": ترمب أصدر استراتيجية فى مارس الماضى للضغط على كوريا الشمالية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئولون أمريكيون إن الرئيس الأمريكى دونالد ترمب، أصدر فى مارس الماضى، توجيها رئاسيا غير معلن يحدد استراتيجية للضغط على كوريا الشمالية، تضمنت تدابير تشمل مجموعة كبيرة من الوكالات الحكومية، ومهدت لاستخدام الإمكانات السيبرانية للجيش الأمريكى ضد بيونج يانج.

ووفقا لما عرضت صحيفة "واشنطن بوست"، على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد، تضمنت الحملة الأمريكية استهداف قيادة الفضاء الإلكترونى بالجيش الأمريكى لقراصنة إلكترونيين فى مكتب الاستطلاع العام، وهو كالة استخبارات تابعة للجيش الكورى الشمالى عبر خنق قدرتهم على الوصول لشبكة الانترنت.

ونقلت الصحيفة عن مسئول بارز بالإدارة الأمريكية - لم تذكر اسمه - قوله" إن توجيه ترمب تضمن أيضا تعليمات لدبلوماسيين ومسئولين بإبراز الأزمة مع كوريا الشمالية فى جميع المحادثات تقريبا مع محاوريهم الأجانب ودعوتهم لقطع جميع العلاقات مع بيونج يانج، فيما أشار مسئولون آخرون إلى أن تلك المحادثات حققت نجاحا كبيرا فى هذا الشأن، لاسيما فى الأسابيع الأخيرة بعد اختبار كوريا الشمالية لقنبلة نووية وصواريخ باليستية جديدة.

وذكرت (واشنطن بوست) أن الحملة الدبلوماسية الأمريكية كانت واسعة الانتشار إلى الحد الذى جعل بعض الحكومات الأجنبية تسرع فى إيجاد أى نوع من العلاقات لا يزال قائما مع بيونج يانج بهدف قطعه، مبينة نقلا عن مسئولى إحدى تلك الدول - لم تكشف عنها - أن نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس طلب منهم قطع علاقات تجارية مع كوريا الشمالية لم تبلغ قيمتها سوى مليونى دولار.

وشمل التوجيه الرئاسى الأمريكى تعليمات لوزارة الخزانة بوضع مجموعة من العقوبات المالية التصعيدية ضد أفراد وكيانات كورية وغير كورية ممن لهم تعاملات مع البلد الآسيوى المعزول، الأمر الذى انعكس فى التدفق المستمر من العقوبات الأمريكية، والدولية خلال الأشهر الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسئولين الأمريكيين قوله" أوضحنا أن الباب كان مفتوحا للمحادثات حتى قبل أن يوقع الرئيس على هذه الاستراتيجية، لكن كوريا الشمالية واصلت إطلاق الصواريخ، وواصلت اختطاف الأمريكيين للاحتفاظ بهم كرهائن".

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن "الباب لا يزال مفتوحا" أمام المحادثات بين الجانبين، مشيرة إلى إعلان وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون لأول مرة، أمس، عقب لقاء مع مسئولين صينيين، أن الولايات المتحدة تجرى اتصالات مباشرة مع كوريا الشمالية من أجل حل الأزمة.

وقال تيلرسون، فى تصريحات للصحفيين " نحن نحقق فى إمكانية وجود استعداد لدى الكوريين لخوض محادثات..لدينا خطوط للاتصالات مع بيونج يانج، ولسنا فى موقف مظلم"، لكن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نوريت أوضحت فى وقت لاحق أن المسئولين الكوريين لم يُظهروا أى مؤشر على الاستعداد للحوار. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة