أكرم القصاص - علا الشافعي

المدارس فى راخين تفتح أبوابها وسط استمرار نزوح الروهينجا

الأحد، 01 أكتوبر 2017 01:39 م
المدارس فى راخين تفتح أبوابها وسط استمرار نزوح الروهينجا بنجلادش -أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت السلطات البورمية إعادة فتح المدارس لاطفال الراخين البوذيين فى بلدات شهدت اعمال عنف دينية فى الولاية الواقعة بغرب البلاد وعودة "الاستقرار"، بحسب ما ذكرته وسائل الاعلام المقربة من الحكومة الاحد، لكن الروهينجا المسلمين يواصلون نزوحهم من هذه المناطق.

وتشهد ولاية راخين اعمال عنف اثر تفجر الاضطرابات اواخر أغسطس الماضى عندما شن متمردون من الروهينجا هجمات على مواقع للشرطة، ما أدى إلى إطلاق حملة عسكرية تقول الامم المتحدة انها ترقى إلى "تطهير عرقى".

وفر نصف عدد المسلمين الروهينجا فى راخين البالغ نحو مليون نسمة إلى بنغلادش منذ تفجر اعمال العنف، ما تسبب بأكبر أزمة لاجئين فى العالم. ويقول اللاجئون أن قراهم أحرقها الجيش وعصابات فى راخين ، كما ادت اعمال العنف ايضا إلى نزوح نحو 30 الفا من البوذيين والهندوس فى الولاية.

وقال مسؤولو قطاع التعليم أن المدارس اعادت فتح ابوابها فى بلدتى مونغداو وبوثيدونغ "مع عودة الاستقرار" حسب تقرير نشرته صحيفة "جلوبال نيو لايت اوف ميانمار" الاحد.

وأفاد التقرير أن "المدارس فى قرى معينة آمنة" فى اشارة على ما يبدو إلى المناطق التى يسكنها بوذيون تعتبرهم السلطات من الاقليات العرقية المعترف بها رسميا فى البلاد ونقل عن سلطات التعليم فى راخين قولها "لكننا بحاجة للتفكير بشأن المدارس فى القرى البنغالية".

ولا تعترف سلطات بورما بالروهينغا كمجموعة عرقية، بل تطلق عليهم "البنغاليون" وتحرمهم من الجنسية وتجمع اكثر من الفين من الروهينغا على ضفة نهر الاسبوع الماضى، املا فى التوجه إلى بنغلادش رغم خطورة الرحلة، وسط نقص حاد للسلع الاساسية، قالوا انهم تلقوا تهديدات من جيرانهم الراخين.

وقالت الحكومة أن المسؤولين حاولوا اقناعهم بعدم المغادرة لكنهم بقوا مصممين على القيام بالرحلة المحفوفة بالمخاطر ، ويخشى أن يكون 60 شخصا على الاقل، غالبيتهم من الاطفال، قضوا اثر غرق مركب كان يقلهم الخميس من منطقة بوثيدونغ.

والوصول إلى ولاية راخين يخضع لسيطرة مشددة من الجيش البورمى الذى يمنع وسائل الاعلام العالمية ووكالات الاغاثة من الدخول ، ومن المتوقع أن ينضم ممثلون عن الامم المتحدة إلى وكالات اغاثة ودبلوماسيين فى جولة تنظمها الحكومة إلى راخين، هى الاولى من نوعها إلى منطقة النزاع.

والغت بورما الجولة التى كانت مقررة الاسبوع الماضى بسبب الاحوال الجوية السيئة كما قالت ويتهم البوذيون الذين يشكلون الغالبية العظمى من سكان بورما الامم المتحدة ووكالات الاغاثة غير الحكومية بالانحياز إلى جانب الروهينغا الاقلية المنبوذة التى يعتبرون انها تشكل تهديدا للديانة الوطنية.

وتنفى بورما حصول تطهير عرقى فى راخين، وتحمل بدلا عن ذلك المتمردين الروهينغا مسؤولية اعمال العنف ، الى ذلك، اعلن مسؤول محلى بنغلادشى الاحد أن بلاده ستنقل 15 الف لاجئ من الروهينجا فروا إلى منطقة قبلية جبلية مضطربة قرب الحدود إلى احد المخيمات.

وغالبية الروهينغا النصف مليون الذين فروا إلى بنغلادش، جرى ايواؤهم فى مخيمات مكتظة اقيمت على اراض حكومية ، لكن الالاف لجأوا إلى منطقة بندربان المجاورة، على سلسلة هضاب شيتاغونغ حيث شنت قبائل من السكان الاصليين حربا انفصالية ابان ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضى.

وتخشى السلطات البنجلادشية أن يؤدى وجودهم إلى اعادة اشعال التوتر الدينى بين المسلمين المحليين والأقلية القبلية وغالبيتهم من البوذيين ، وقال مسؤول الحكومة فى بندربان ديليب كومار بانيك لوكالة فرانس برس أن "الحكومة قررت الان نقل كل الواصلين الجدد وعددهم 15 الفا إلى المخيم الرئيسى لضمان امن والسلام فى منطقة الهضاب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة