بعد السماح بتصديرها..ارتفاع سعر الحمار إلى 5 آلاف جنيه فى الدقهلية

الإثنين، 09 يناير 2017 05:55 م
بعد السماح بتصديرها..ارتفاع سعر الحمار إلى 5 آلاف جنيه فى الدقهلية امصال لعلاج الحمير
الدقهلية ـ محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط تراجع استخدام الحمير، كوسيلة نقل أساسية في الكثير من القرى،ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ فى الأسواق وذلك بعد السماح بتصديرها للصين.

عم رأفت، عامل بسيرك خاص، بمحافظة الدقهلية، بمدينة المنصورة، يقول" الحيوانات المفترسة في السيرك تأكل اللحوم، وأصبح من الصعب جدا أن نطعمها لحوما نأكلها، فنلجأ للحوم الحمير، ولحوم الحيوانات التي ماتت قبل قبل تحللها، ويحرص الفلاحون أو مالكوها على التخلص منها، فنشتريها منهم بأسعار رمزية، ونقدمها للحيوانات المفترسة لاطعامها".

ويضيف رأفت" الحمار كنت بشتريه من 4 سنين بـ 300 جنيه، وبدأ سعره في الإزدياد حتى 400 جنيه، ثم 600 جنيه، ثم العام قبل الماضي وصل سعره إلى 800 جنيه، ووصل سعره بعد تحرير سعر الدولار إلى 5000 جنيه".

وتابع "كنت غير مصدق وأنا أشتري حمارا واحدا بـ 5 آلاف جنيه، كنت في الماضي اشتري حمير لشهرين بـ 5 آلاف جنيه، حاليا الحمار أصبح سعره باهظ، وأيضا قلت جدا مصادر بيعه، فقد كان الفلاحون يبيعون حميرهم، وأصبحوا الآن لا يعتمدون عليها فباعوها، وأصبح مصدر بيع الحمير الوحيد، هو المزارع البعيدة، أو البدو الرحل".

ويقول عمرو السيد البدراوي، مالك مدبغة جلود، بمحافظة الدقهلي" جلد الحمير عليه إقبال كبير جدا، ونشتريه من الفلاحين والسيرك، وحدائق الحيوان تمثل أكبر مورد لجلود الحمير، حيث أن جلد الحمير يستخلص منه الكثير من المواد، ويأتينا أناس غريبوا الشكل والمهن يعرضون علينا شراء جلود الحمير".

 ويضيف "وصل سعر جلد الحمار من 300 جنيه، إلى 1000 جنيه، وجلد الرأس وحده وصل سعرة إلى 400 جنيه، ومعظم من يشتري جلد الرأس، هم أصحاب معامل، ولهم علاقة بالكيمياء والتحاليل، ولا أعلم عملهم بالتحديد".

ويقول الدكتور محمد منصور، وكيل مديرية الطب البيطري، بمحافظة الدقهلية، إن الهدف من عملية تصدير الحمير، هو تصدير الجلد، لاستخراج الجيلاتين وبعض مستحضرات التجميل، والدهون الموجودة به لاستخراج بعض المواد الزيتية والشامبوهات، ونحن في مصر نستخدمه في "الطبل"،  ويستخدم جلد الحمير في استخراج الجينسينج المستخدم في تصنيع المقويات والمنشطات الجنسية، وآمن جدا مادام يتم استخدامه بطريقة علمية صحيحة.

وأولت مديرية الطب البيطري، بالدقهلية، إهتمامها بعلاج الحمير، حيث قامت المديرية أول أمس بعلاج حمارين يعانيان من التهاب فى مفصل الركبة، وجرب وحساسية، كما تم علاج فرس أنثي، تعانى من ديدان معوية، وتم العلاج ومتابعة الحالات حتي تمام الشفاء.

وقال محمد جمعة نقيب الأطباء البيطريين بالدقهلية، إن قرار تصدير الحمير قيد الدراسة، وتم مناقشة أمر تصديره حيث أن سلالة الحمير المصرية هي الأكثر تحملا، ولها سوق كبير، والدراسة كانت هل نصدرها حية أم ميتة.

وأشار إلى ان الهدف من تصدير الحمير هو الجلود، وتورد للصين بسعر مرتفع، وتدخل في الصناعات الكيماوية والبيولوجية والدوائية.

وأضاف جمعة" الفلاح المصري، لا يستغني عن الحمار، مهما بلغ التطور في الدراجات النارية، هو يذهب به للحقل.. الحمار يتحمل كل شئ، ويجر العربات والماكينات، فهو حيوان منتج".

وبينما يزداد الجدل من الناحية الشرعية، في استخدام الحمير من جلودها وحوافرها، وقال الشيخ محمد غانم إمام وخطيب بوزارة الأوقاف بالدقهلية،  من المعلوم أن الجلود في السوق هي جلود مدبوغة، والجلود المدبوغة عند كثير من العلماء طاهرة، وإن كانت من حيوان نجس، إلا الخنزير، لأن نجاسة العين لا يطهر لو غسل بماء البحر .

 

1 أمصال لعلاج الحمير
أمصال لعلاج الحمير

 

2فرس أثناء علاجه بالطب البيطري بالدقهلية
فرس أثناء علاجه بالطب البيطري بالدقهلية

 

3 بعض الأمراج الجلدية مصاب بها حمار
بعض الأمراج الجلدية مصاب بها حمار

 

4 حمار في عيادة بيطرية بقرية بالدقهلية
حمار في عيادة بيطرية بقرية بالدقهلية

 

6 فلاح يستخدم حمار في النقل
فلاح يستخدم حمار في النقل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد

وما اكثر الحمير بمصر

السماح بتصدير الحمير خبطة معلم لها ثلاث فوائد: 1. يجلب عملة صعبة. 2. جعل لحم الحمير اغلي من لحم الابقار فستقل حوادث بيع لحوم الحمير علي انها لحوم ابقار. 3. يقلل تعداد الحمير في مصر ...وما أكثرهم!!

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

انعدام الضمير .......فى بيع لحم الحمير

الناس بتخلط مع لحم الحمير لحم العجول حتى وصل سعر لحم الحمار الصافى الى 180جنيه ولحم الحمار المخلوط بلحم الضانى ب120جنيه ولحم الحمار المخلوط بلحم البتلو ب135جنيه ولحم الحمار المخلوط بلحم العجالى الكبير ب125جنيه ولحم الحمار المخلوط بلحم الجمل ب115جنيه... ولا كل من ركب الحصان خيال ولا كل من اكل الحمار أسد ...عام 2017 عام الحمير فسوف ينافس الدولار فى الارتفاع ....حمار عيار 21ب800 جنيه للوقية حمار مخطط عيار 21ب3000جنيه للوقية.....الا اتصور سيلفى مع حمار يرفع ايده .....الكل رفع ايده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة