أكرم القصاص - علا الشافعي

سيد حجاب 77 عاما من كتابة أغانى المصريين وآلامهم.. الشاعر الأبرز فى الدراما.. ولد على شواطئ بحيرة المنزلة وعشق الإسكندرية.. اعتقل بعد ديوانه الأول.. وردد الجميع كلماته "ليه يا زمن ماسبتناش أبرياء"

الأربعاء، 25 يناير 2017 07:18 م
سيد حجاب 77 عاما من كتابة أغانى المصريين وآلامهم.. الشاعر الأبرز فى الدراما.. ولد على شواطئ بحيرة المنزلة وعشق الإسكندرية.. اعتقل بعد ديوانه الأول.. وردد الجميع كلماته "ليه يا زمن ماسبتناش أبرياء" سيد حجاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيد حجاب، شاعر له مذاق خاص، لا يشبه أحدًا، مكانه دائما محجوز فى روحك، كلماته تنزل على قلبك فتجد لها وقعا، الشعر لديه ليس مجرد نظم كلمات ورص حروف، لكنها الموسيقى التى تأخذ بشغاف القلب، والحكمة التى تغلف كل ما يقوله، كلماته تسكنها الفلسفة، لكن الفلسفة عنده ليست نظريات محفوظة فى أطر جافة، لكنها حكمة البسطاء الذين يرددون دائما رغم تعبهم «ما تسرسبيش يا سنيننا من بين إيدينا/ ولا تنتهيش ده احنا يا دوب ابتدينا/ واللى له أول بكرة حيبان له آخر/ وبكرة تفرج مهما ضاقت علينا"، لكن يبدو أن السنين قد سرسبت ومات سيد حجاب.

سيد حجاب (1)
 
 
وسيد حجاب واحد من أبرز شعراء العامية، شاعر استعاد للشعر التصاقه بالتجربة الحسية، لقب بشاعر الفقراء، فهو حامل همومهم، تميز بكتابة الكلمة البسيطة المعبرة عن رؤى المجتمع المصرى، والتغلغل فى أعماق الأعمال الدرامية التى يكتب كلماتها.

سيد حجاب (2)

ولد الشاعر سيد حجاب لأسرة متوسطة فى قرية المطرية، أقصى الشمال الشرقى من محافظة الدقهلية على شواطئ بحيرة المنزلة فى مطلع أربعينيات القرن الماضى ورحل إلى مدينة الإسكندرية للالتحاق بكلية الهندسة.

سيد حجاب (7)

غادر سيد حجاب الإسكندرية واستقر  فى القاهرة ليلتقى بكبار الشعراء الذين سبقوه، كصلاح جاهين، وفؤاد قاعود، وفؤاد حداد، وزملاء جيله كعبد الرحمن الأبنودى ويحيى الطاهر وغيرهما، وارتبط ببعض تجمعات اليسار، واعتقل لعدة شهور فازداد عشقا للناس وللغلابة، ومع بداياته بالقاهرة قدم سيد حجاب مع عبد الرحمن الأبنودى برنامجاً إذاعياً بعنوان "بعد التحية والسلام" ثم ألف ديوان "صياد وجنية" الذى حمل أصداء التأثير الكبير لنشأته فى المطرية على ضفاف بحيرة المنزلة، حيث تعلم معنى الكفاح من حياة الصيادين الفقراء، كما تعلم منهم الشعر الذى شكل الحادى فى حياة هؤلاء الناس، فالحياة هناك كما فى كل قرى مصر تمارس بالغناء والشعر فى كل لحظة من الميلاد وحتى الموت.

سيد حجاب (6)

إلا أن أكثر ما أحزن حجاب بعد صدور ديوانه وعلى الرغم من الحفاوة التى قوبل بها فى الوسط الثقافى –آنذاك-  أن شعره لم يصل للجمهور، لهؤلاء الفقراء الذين كتب عنهم ولهم، وقد شعر بعبث أن يكتب فى وطن تغمره الأمية، لذلك توجه مبكراً لكتابة الأغنية التى شعر أنها أقصر طريق يمكن أن يسلكه المبدع حتى تصل رسالته، وقد قدم فى هذا الإطار مجموعة من التجارب الرائعة خلال مشواره الطويل مع الموسيقار الكبير عمار الشريعى وآخرين، أثرت تاريخ الأغنية المصرية، كما عكست إصراره على تقديم فهم مختلف لدور القصيدة، قصيدة تلاحق الحكمة، فتشعر حين تنصت أنك أمام حالة تفكير، تأمل، ووعى حاد يلامس الهم الإنسانى ويصفيه فيطالعك وجه الحقيقة الدمس والغامض.

سيد حجاب (5)

كتب سيد حجاب العديد من الأغانى التى ارتبطت بها الأعمال الدرامية مثل "ليالى الحلمية"، "الأيام"، "الوسية"، "الشهد والدموع"، "المال والبنون"، "حدائق الشيطان"، "ناصر"، "غوايش"، "أحلام لاتنام"، "الأصدقاء"، وغيرها الكثير من المسلسلات، كما كتب أغانى فيلم الاراجوز، وعدد من الأغنيات التى تغنى بها مجموعة من المطربين أشهرهم المطرب على الحجار كما فى أغنيات "هنا القاهر" و"يا مصري".

سيد حجاب (4)

حصل سيد حجاب على العديد من الجوائز أهمها جائزة كفافيس الدولية لعام 2005 فى الشعر عن مجمل أعماله، كما كرمه معرض تونس الدولى للكتاب فى دورته السادسة والعشرين باعتباره أحد رموز الشعر الشعبى فى العالم العربى.

سيد حجاب (3)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة