وزير الرى من السويد: نعتمد على مياه الصرف الزراعى لسد العجز المائى

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 12:32 م
وزير الرى من السويد: نعتمد على مياه الصرف الزراعى لسد العجز المائى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
ستوكهولم – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى المصرى، مشاكل المياه فى الإقليم خلال كلمته بفاعليات الأسبوع العالمى للمياه المنعقد بالعاصمة السويدية ستوكهولم.

 

وأشار عبد العاطى إلى التجارب والخبرات المصرية فى مجال إدارة المياه لتحقيق التنمية المستدامة بمصر، والتى تملك تاريخ طويل فى هذا المجال، وسلط الضوء على المشكلات الحالية وانخفاض نصيب الفرد من المياه بمصر كنتيجة لثبات مواردنا المائية المتجددة من مياه النيل بالتوازى مع الزيادة السكانية، وما يتبعها من زيادة فى الاحتياجات.

 

ونوه عبد العاطى إلى اعتماد مصر على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى، لتعويض الفجوة بين الاحتياجات والموارد المائية المتاحة، وذلك بالإضافة إلى تنمية أحواض المياه الجوفية وتحلية مياه البحر، موضحًا أن كفاءة استخدام مياه الرى فى مصر من أعلى نسب الكفاءة عالميًا بالمقارنة بالدول النامية التى لها نفس الظروف الاقتصادية والاجتماعية، والمجال مفتوح لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

 

وشدد عبد العاطى على التأثير السلبى للمشاكل المتوقعة فى المستقبل على الموارد المائية المتاحة، وأهمها الآثار السلبية للتغيرات المناخية، والمشروعات التنموية خارج إطار التعاون المشترك مع دول حوض النيل، والتى قد تؤثر بشكل كبير على الموارد المائية والتنمية المستدامة فى مصر.

 

واختتم عبد العاطى كلمته بالتأكيد على أهمية التعاون بين جميع الأطراف فى قضايا المياه والتنمية وأهمية تبادل الخبرات، لتحقيق المنفعه للجميع، وكذلك ضرورة تعظيم الاستفادة من الجهود الدولية فى دعم إدارة وتخطيط الموارد المائية فى الإقليم، وتحقيق التنمية المستدامة، والتى تهدف فى النهاية لرفع مستوى معيشة شعوب الإقليم والحد من الهجرة.

 

وقام عبد العاطى والوفد المرافق بزيارة جناح مبادرة "الماء -النمو-الاستقرار" التابعة للمشروع الإقليمى للاستخدامات المستدامة للمياه العابرة للحدود وإدارة الأمن المائى فى الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذى ينفذه المركز البيئى الإقليمى لوسط وشرق أوروبا بتمويل من الحكومة السويدية.

 

وتشمل مبادرة "المياه و النمو والاستقرار" على خطة عمل قائمة على المعرفة من خلال شبكة ديناميكية من  خبراء المياه والتعليم الإلكترونى من أجل بناء القدرات ونشر الدروس المستفادة، مستندة على ثلاث ركائز أساسية، وهى التنمية المستدامه للمياه؛ المياه من أجل النمو والاستقرار؛ الإدارة الرشيده للمياه.

 

ويذكر أن وزارة الموارد المائية والرى تشارك فى فاعليات الأسبوع العالمى للمياه بوفد برئاسة الدكتور محمد عبد العاطى وعضوية عدد من خبراء من قطاعات الوزارة المختلفة والمركز القومى، لبحوث المياه خلال الفترة من ٢٨ أغسطس إلى ٢ سبتمبر 2016.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة