تعرف على إصابة التمزق العضلى وطرق الوقاية منها

الجمعة، 19 أغسطس 2016 03:00 ص
تعرف على إصابة التمزق العضلى وطرق الوقاية منها التمزق العضلى
ندى مجاهد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد التمزق العضلى من أكثر الاصابات التى تصيب الجهاز الحركى وخاصة عند الرياضيين فى إصابات الملاعب وذلك لأن النشاط الرياضى يعتمد بشكل كبير على فعالية النشاط البدنى المعتمد أساسا على الجهاز الحركى

التمزق العضلى هو تلف جزئى أو كلى فى النسيج العضلى نتيجة كدمة بسبب  الالتحام بالجسم فى الفعاليات الرياضية  التى يحدث فيها اتصالات جسدية ككرة القدم وكرة اليد وكرة السلة وغيرها..

وقد يحدث التمزق العضلى من  الحمل الزائد المسلط عند تدريب القوة ورفع الأثقال.

التمزق العضلى غالبا يحدث أثناء ممارسة الرياضة ، لكن هذا لا يمنع من حدوثه فى أى عمل عضلى فى الحياة اليومية جراء تسليط حمل كبير على العضلة.

قد يحدث التمزق العضلى مع بقاء غشاء العضلة سليما فيكون النزيف تحت الغشاء ولا يكون واضحا بالنظر إلى مكان الإصابة. لكن استمرار النزف الدموى يولد ضغطا على غشاء العضلة مما يسبب تضرر بعد عدة أيام إذا أهمل المصاب علاجه ، فتكون كدمة زرقاء اللون فوق الجلد تكون واضحة للعيان.

الشعور بالإصابة بالتمزق العضلى يكون من خلال الإحساس المفاجئ بألم كبير فى العضلة، ويمكن تشبيهه بإحساس الانفجار داخل العضلة.

توجد أسباب عديدة لإصابات النسيج العضلى بالتمزق، حيث نرى أن الرياضى غير المكتمل الأعداد ولا يمتلك الفورمة الرياضة الخاصة بحجم التدريب العالى قد يكون عرضة لإصابات التمزق العضلي.

كما أن التعب والإجهاد يزيدان من إمكانية حدوث التمزق العضلى حتى بعد التمرين، وتحدث بكثرة هذا الإصابة عند عدائى المسافات القصيرة خاصة فى العضلة الخلفية للفخذ فمن الضرورى على الرياضى التدريب بطريقة الانقباض اللامركزى التى تعمل على زيادة قوة العضلة الخلفية خاصة فى عملية الانقباضات المضادة المتكررة لتزيد من قابلية توقيف الانقباضات المعاكسة من العضلة المربعة الفخذية الأمامية.

من الأسباب الأخرى التى تسبب التمزق العضلى هى ممارسة التمارين الرياضية والفعاليات البدنية دون إحماء متدرج ومناسب لمستوى الوحدة التدريبية.


وقد يحدث التمزق العضلى بسبب عودة الرياضة للنشاط البدنى بعد الاصابة دون تأهيل جيد وعدم التأكد من إمكانيته القدرة على الممارسة بشكل تام.

طرق الوقاية من التمزق العضلى

1-      إبعاد منطقة الإصابة من أى احتكاك كى لا يضاعف من شدة الإصابة.

2-      الرياضى من مزاولة النشاط البدنى

3-      استخدام الثلج كمسكن موضعى للألم

4-      وضع رباط مطاطى ضاغط على منطقة النزيف أو الألم

5-      رفع الجزء المصاب

6-      بدأ التأهيل بعد الإصابة بـ 23 ساعة مباشرة من خلال ممارسة التمارين البسيطة.

7-      اتباع برنامج تأهيلى خاص بواسطة متخصصين علاج طبيعى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة