أكرم القصاص - علا الشافعي

صناديق المساجد تبنى منازل الأقباط بكوم اللوفى فى المنيا.. رئيس مدينة سمالوط: جمع مبالغ مالية لإعادة بناء مبانى المسيحيين المتضررة.. ونائب بالدائرة: تبرعات الجمعة من 8 مساجد لإصلاح آثار الفتنة

السبت، 02 يوليو 2016 05:00 م
صناديق المساجد تبنى منازل الأقباط بكوم اللوفى فى المنيا.. رئيس مدينة سمالوط: جمع مبالغ مالية لإعادة بناء مبانى المسيحيين المتضررة.. ونائب بالدائرة: تبرعات الجمعة من 8 مساجد لإصلاح آثار الفتنة المنازل المحترقة
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء جمال مبارك رئيس مجلس مدينة سمالوط بالمنيا، إن هناك اتجاها عاما وسط أهالى قرية كوم اللوفى التابعة للمركز، لجمع مبالغ مالية لإعادة بناء منازل الأقباط المتضررة، والتى شهدت خلال اليومين الماضيين أحداث عنف بين مسلمين وأقباط، على أثر بناء منزل لأحد الأقباط تم الترويج له على أنه كنيسة، ما دفع 300 من أهالى القرية أمام المنزل وإشعال النيران فيه وامتدت النيران لتشمل منزلين آخرين.

وأضاف رئيس مجلس المدينة أن بيت العائلة نظم أمس زيارة إلى القرية، والتقى الأهالى من الطرفين، وأكد أعضاء بيت العائله أن هناك استنكار لما حدث، وأن القانون هو الحل، ولابد من التعايش فى سلام بين جميع المصريين، وأن بيت العائلة يعقد لقاءات للتهدئة بكوم اللوفى ويؤكد رفض الصلح العرفى.

وعقد بيت العائلة لقاءات للتهدئة بقرية كرم اللوفى التابعة لمركز سمالوط بشمال المنيا، لتهدئة أحداث التوتر التى وقعت قبل أيام، وتم التشديد على أن هذه اللقاءات، التى تمت بحضور الدكتور سمير رشاد، عضو مجلس النواب عن دائرة سمالوط، وعادل مصيلحى مساعد بيت العائلة، والقس بولس نصيف، والشيخ جمال عبد الحميد، أعضاء بيت العائلة، هدفها التهدئة ولاتسعى للصلح العرفى وترفضه.

وقال الشيخ محمود جمعة أمين بيت العائلة، إنه تم الاتفاق مع الجانب المسلم خلال اللقاء الذى عقد بمنزل حاتم أبو العمدة، على جمع تبرعات من الأهالى لإصلاح ما تم إتلافه، خلال أسبوع واحد، استكمالاً للمبادرة التى قام بها اللواء طارق نصر المحافظ، بصرف تعويضات لأصحاب المنازل المضارة، وتم جمع مبلغ 2800 جنيه، منها 600 من بيت العائلة، وألف جنيه من النائب سمير رشاد، و500 من أحد القساوسه، لافتاً إلى أنه تم مقابلة أشرف خلف وشقيقيه اللذين تم حرق منزلهما، وذلك ضمن جهود التهدئة، وتم التأكيد لهما على أن بيت العائلة مع تطبيق القانون على المخطئ وضد أى جلسات صلح عرفى.

وقال عادل مصيلحى مساعد أمين بيت العائلة: ذهبنا لأشرف خلف وشقيقيه، وشددنا لهما على أننا مع تطبيق القانون ومن أفسد شيئا فعليه بإصلاحه، وأننا نرفض الجلسات العرفية، ولابد من تطبيق القانون على كل من أساء وأحرق وأتلف، وأننا نسعى لتهدئة الأوضاع.

وأشار النائب سمير رشاد إلى أن بعض الذين حضروا اللقاء طلبوا التدخل لإخلاء سبيل المتهمين المضبوطين، لافتا إلى أنهم رفضوا بشدة، وأبلغوهم أنهم مع تطبيق القانون وإنفاذه على المخطئ، كما تقرر تشكيل لجنة مكونة من 5 أفراد بينهم شخص من المسيحيين بترشيح من أهالى القرية، تتولى مهمة جمع التبرعات لإصلاح ما تم حرقه وتخريبه.

ولفت إلى أنه تم التواصل مع وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا للتبرع بالمبالغ المالية التى يتم جمعها داخل صناديق المساجد الثمانية بالقرية، وضمها لمبالغ الإصلاحات، وذكر رشاد أن اللجنة من المفترض أن تبدأ العمل اليوم فى حال عدم اعتراض أحد من قبل الكنيسة، مشيرا إلى أن النيابة أمرت بحبس 26 متهما 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة.

وأضاف جمال مبارك أنه تم توزيع مبلغ 40 ألف جنيه على كل من إبراهيم وشقيقه أمير وسمرية، التى قررها المحافظ كإعانة لهم عن الأضرار التى أصابتهم، كما نفى ما تردد فى الساعات الماضية حول تهجير الأقباط من القرية وعدم مقدرتهم على دخولها، مؤكدا أن الجميع داخل القرية مسلمين وأقباط لم يرحل منها أحد، والطرفان موجودان بداخل القرية، ولفت إلى أن الأجهزة الأمنية تؤمن القرية بشكل كبير.



موضوعات متعلقة:


- نيابة المنيا تبدأ التحقيق فى واقعة فتنة كوم اللوفى بسمالوط اليوم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة