أكرم القصاص - علا الشافعي

البيئة وسيدارى تنظمان ورشة عمل حول " القضايا البيئية فى افريقيا "

الأحد، 29 مايو 2016 02:32 م
البيئة وسيدارى تنظمان ورشة عمل حول " القضايا البيئية فى افريقيا " الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت اليوم وزارة البيئة من خلال وحدة دعم الامسن ورشة عمل تحت عنوان "القضايا البيئية في افريقيا ودور الاعلام في التوعية بها "بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للاقليم العربي واوروبا (سيداري).

وأكد الدكتور محمد عبد المنعم ، مستشار وزير البيئة للشئون الافريقية في الكلمة التي القاها نيابة عن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة ، أن الورشة تأتي في اطار وعي مصر بأن مستقبل التنمية فيها يرتبط بقوة علاقاتها مع الاشقاء الأفارقة واتساقا مع التوجه الجديد للقيادة السياسية نحو افريقيا من خلال تفهم احتياجات واولويات الدول الافريقية والاستجابه لها، وفي اطار رئاسة مصر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة لمدة عامين 2015 -2017 ورئاسة رئيس الجمهورية للجنة رؤساء حكومات الدول الأفريقية لتغير المناخ .
وأوضح عبد المنعم ، أن مصر تمكنت من توحيد الموقف الافريقي خلال مفاوضات تغير المناخ بباريس حيث. دافعت فيها مصر عن مصالح القارة وقادتها في اعداد مبادرتي افريقيا للطاقة المتجددة والتكيف مع آثار التغيرات المناخية والتي خظيتا علي دعم وتأييد المجتمع الدولي.

أوضح الدكتور أحمد عبد الرحيم ، خلال الكلمة التى القاها نيابة عن الدكتورة نادية مكرم عبيد المدير التنفيذى لمركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوربا "سيدارى" ، أن الهدف الأساسى من الورشة هو إدارة نقاش تفاعلى بين الخبراء البيئين والإعلاميين المهتمين بالشئون البيئية وكذا وتبادل الخبرات المشتركة إضافة إلى إمداد الإعلاميين بمستجدات القضايا البيئية والتغيرات المناخية . وتسليط الضوء على تلك القضايا من خلال عرض الأدلة العلمية المرتبطة بالتغيرات البيئية التى تحدث فى العالم وبالأخص فى افريقيا وعالمنا العربي ومصر. مضيفا أن الورشة ستلقى الضوء على نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وتطبيقات الهواتف الذكية علاوة على دور وأهمية شبكات التواصل الاجتماعى فى التوعية بقضايا البيئة.

كما أشارعبد الرحيم، إلى دور الاعلام البيئى فى توصيل المفاهيم البيئية للجمهور المستهدف من خلال الرسائل الإعلامية التى تتضمن الحقائق العلمية والحلول والرؤى المختلفة المتصلة بالقضايا البيئية ليس بداية من وجود المشكلة فقط وإنما وصولا لمراحل علاجها وإداراتها . موضحا أن الاعلام البيئى لديه القدرة على تغير الفكر النمطى او الصورة الذهنية التى تتمحور فى أن الدفاع عن قضايا البيئة يعد صراعا ترفيهياً يعوق عملية التنمية إلى فكر إيجابى غير نمطى يؤكد على أن البيئة محرك أساسي للتنمية لحفاظها على الموارد الطبيعية .


"البيئة": أفريقيا تفقد 10 مليارات دولار سنوياً بسبب تجارة الحيوانات البرية



وفى نهاية الكلمة أشاد عبد الرحيم بدور الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى المساهمة فى تحقيق تواصل فعال بين الخبراء والاعلاميين من خلال بالتعاون مع سيدارى عبر الحلقات النقاشية التفاعلية المشتركة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة