بالفيديو.. طبول الحرب تدق من جديد.. المعارضة السورية تعلق مشاركتها فى محادثات جنيف.. رئيس وفد المعارضة: لا مفاوضات وشعبنا يقتل.. رياض حجاب للفصائل المسلحة: لا تتركوا السلاح حتى يسقط بشار

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 02:27 م
بالفيديو.. طبول الحرب تدق من جديد.. المعارضة السورية تعلق مشاركتها فى محادثات جنيف.. رئيس وفد المعارضة: لا مفاوضات وشعبنا يقتل.. رياض حجاب للفصائل المسلحة: لا تتركوا السلاح حتى يسقط بشار الحرب فى سوريا - صورة أرشيفية
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رياض حجاب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية، أن الهيئة قررت تعليق مشاركتها فى مفاوضات جنيف بشأن الأزمة السورية، مبررا تلك الخطوة بأن النظام لم يلتزم بأى شيئ كما التزمت به المعارضة، موضحا أن المساعدات لم تصل إلا إلى 6.5% من المحاصرين، وأن عدد المدن المحاصرة ازداد بعد القرار الدولى 2254.

وقال حجاب فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم وبثه التليفزيون على الهواء مباشرة لن نقبل أن نفاوض بينما شعبنا يموت من القصف والجوع، مؤكدا أن النظام استغل الهدنة والمفاوضات وزاد من معاناة السوريين.

وأضاف منسق الهيئة العليا للمعارضة السورية، منذ أن بدأت العملية السياسية زادت المعاناة ولم يتم رفع الحصار عن أى بلدة بل زاد عدد البلدات المحاصرة، والنظام واصل حصار المدنيين ولم يكترث لهدنة أو لمحادثات، ويواصل عمليات قصف المدنيين والتهجير.

واتهم رياض حجاب روسيا بأنها تمثل المظلة السياسية والعسكرية للنظام السورى، وطالب الفصائل المسلحة فى سوريا بعدم التخلى عن السلاح حتى يسقط نظام بشار الأسد، مؤكدا عدم قبولهم أى عملية سياسية تعمل على إطالة أمد نظام بشار.

وقال إن النظام السورى لم يلتزم بما التزمت به المعارضة من هدنة، مؤكدا أنه لا وجود للهدنة مع استمرار إرسال إيران قواتها إلى سوريا وتواصل القصف الروسى، كما دعا حجاب مجلس الأمن الدولى للاجتماع وإقرار وجود مراقبين دوليين لمراقبة الهدنة ورصد الخروقات، مشيرا إلى أن السلاح تم منعه عن الفصائل السورية مع بدء الهدنة بينا تمد روسيا النظام بالسلاح، وطالب حجاب واشنطن بتحمل مسئولياتها الأخلاقية والإنسانية تجاه سوريا.

وأكد حجاب، على أنه لا يوجد حل للأزمة السورية إلا برفع المعاناة عن الشعب السورى وبرحيل الأسد من السلطة.

وعن تثبيت الهدنة، قال حجاب لا يوجد هدنة على الأرض لأنه لا يوجد محاسبة لمن يخترق هذه الهدنة، وتسائل أى هدنة هذه وإيران تحشد آلاف المقاتلين، ورأس السلطة فى إيران يدعو إلى الجهاد الشيعى فى سوريا لقتل أبناء سوريا والذى وصفهم بالكفرة.

وطالب منسق الهيئة العليا للمعارضة السورية فى مفاوضات جنيف بإشراف أممى ومحاسبة من يخترق الهدنة على الأرض، حتى يكون لها جدوى. وحذر حجاب من الوضع فى حلب وحدوث كارثة إنسانية، مؤكدا أن الوضع هناك سيئ للغاية، حيث يعمل النظام على محاصرة المدينة التى يقطنها 600 ألف سورى، ويستخدم النظام كل أنواع الأسلحة.

وأكد حجاب أن المعارضة وافقت فى مؤتمر الرياض على أن يكون الحل السياسى الخيار الاستراتيجى الأول لها، فى الوقت الذى لا يريد النظام حلا سياسيا للأزمة، مضيفا لأنه يدرك أنها نهايته، واتهم حجاب ميليشيات حزب الله بأنها منعت إخراج شاب يعانى من المجاعة فى داريا وتوفى نتيجة سوء التغذية، مضيفا روسيا وإيران ضالعتان بجرائم الأسد.

وعلق حجاب على اجتماع الحكومة الإسرائيلية فى مرتفعات الجولان المحتلة، قائلا الهضبة سورية وستبقى سورية، وقال إنه لولا الاحتلال الإسرائيلى لما صمد بشار الأسد فى الحكم حتى الآن.




موضوعات متعلقة:


- المعارضة السورية: لن نقبل بمفاوضات وشعبنا يعانى من القصف والجوع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة