جدل حول سكر الرجيم "سبليندا".. دراسة إيطالية: يسبب سرطان الدم.. والشركة المصنعة ترد: البحث يفتقد للمصداقية.. وأستاذ عقاقير: الأمر لم يحسم ويجب الحد من استخدام سكر الدايت واستبداله بالسكر العادى

الإثنين، 14 مارس 2016 08:36 م
جدل حول سكر الرجيم "سبليندا".. دراسة إيطالية: يسبب سرطان الدم.. والشركة المصنعة ترد: البحث يفتقد للمصداقية.. وأستاذ عقاقير: الأمر لم يحسم ويجب الحد من استخدام سكر الدايت واستبداله بالسكر العادى سكر الرجيم أرشيفية
تحقيق إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء مؤخرا على سكر الدايت الشهير "سبليندا Splenda" - والذى يحتوى على السكرلوز ويباع فى أغلب صيدليات والعديد من السوبر ماركت فى مصر ودول العالم - وزعمت أنه قد يتسبب فى مخاطر صحية كبيرة، وفقا لدراسة إيطالية حديثة أشرف عليها باحثون من معهد رامازينى أشارت أن سكر "سبليندا" قد يرفع فرص الإصابة بسرطان الدم "اللوكيميا" .

واستند الباحثون على نتائج تجربة أجريت على الفئران، أثبتت العلاقة بين سكر سبليندا وارتفاع فرص الإصابة بسرطان اللوكيميا، وشددوا على أهمية إجراء المزيد من الأبحاث لتقييم هذه النتائج والوقوف على حقيقتها، وذلك حسبما نشر بالمجلة الطبية "International Journal of Occupational and Environmental Health". ولكن الشركة الأمريكية "هارتلاند" المصنعة لسكر سبليندا رفضت نتائج الدراسة الإيطالية، وأشاروا إلى أنها تفتقد للدقة العلمية والمصداقية.

وأوضح القائمون على الشركة أن منظمة الصحة العالمية WHO ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، والعديد من الهيئات الصحية فى أوروبا وكندا قامت بتقييم عشرات الدراسات حول السكر الدايت، منها أبحاث أجريت بواسطة الشركة المصنعة نفسها، وكشفت أن السكر الصناعى سبليندا "سكرلوز" لا يسبب السرطان.

وفى السياق ذاته، وجه بعض الباحثين انتقادات للقائمين على الدراسة الإيطالية؛ لأنه تم استخدامات جرعات أعلى من سكر السكرلوز "سبليندا" خلال التجارب على الفئران، تقدر بـ4 أضعاف الجرعة المسموح بها للإنسان.

آراء علمية مؤيدة لأضرار السبليندا


ولكن الدكتورة ليزا ليفرتس - الباحثة فى المركز العلمى للشئون العامة - كان لها رأى آخر يؤيد أضرار السبليندا، حيث ترى أن أى دواء أو سكر أو أى مادة تسبب الأورام السرطانية عند استخدامها بجرعات عالية، فإنها قد تسبب السرطان أيضا عند استخدامها بجرعات صغيرة، ولكن بدرجة خطورة أقل.

جدير بالذكر أن سكر سبليندا تم طرحه رسميا لأول مرة خلال عام 1999 ليستخدم كبديل صحى للمحليات الصناعية التى تسبب مشاكل خطيرة، وكما وافقت اللجنة العلمية التابعة للاتحاد الأوروبى على طرحه فى أوروبا خلال عام 2000، وأوضحت حينئذٍ أنه لا يضر الجهاز المناعى ولا يسبب السرطان وليس له أى مشاكل على الحمل.

وجهة نظر خبراء الدواء


ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مصيلحى - رئيس قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية - أن هناك دراسات علمية حذرت بالفعل من بعض المحليات الصناعية، وأنها قد تتسبب فى السرطان ومشاكل صحية أخرى، وبعد ذلك كذبت أبحاث أخرى ذلك، ونفت العلاقة بين السكر الدايت والأورام السرطانية، أى أن الأمر لم يتم حسمه حتى الآن، وما زلنا فى انتظار نتائج الأبحاث والتجارب الإكلينيكية الأخرى.

وأضاف مصيلحى أنه يجب تناول المحليات الصناعية بشكل معتدل وعدم استخدامها على المدى الطويل حتى نتجنب أى أضرار صحية محتملة حتى يتم البت فى هذا الأمر، كما أوضح أنه ظهر اتجاه جديد مؤخرا بين خبراء التغذية بخصوص المحليات الصناعية، حيث أصبحوا يعتمدون بكشل أكبر على السكر العادى الأبيض بدلا من السكر الدايت مع استخدامه بكميات أقل.

وأوضح أستاذ العقاقير أن الشخص العادى يمكنه أن يتناول 6 ملاعق صغيرة من السكر العادى حسب آخر توصيات منظمة الصحة العالمية WHO، وأما الأشخاص الذى يتبعون حمية غذائية مشددة فيمكنهم تناول 4 ملاعق صغيرة من السكر، دون الخوف من أى زيادة فى الوزن حتى لو كانوا قليلى الحركة.
سكر-الدايت-سبليندا-يرفع-خطر-سرطان-الدم



موضوعات متعلقة..


ديلى ميل: سكر الدايت "سبليندا" يرفع خطر سرطان الدم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Hager

ربنا يستر

احنا نقلل منه وخلاص وربنا يستر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة