ضوابط وعقوبات فى الطريق للبرلمان.. المجلس يفتح ملف مدونة السلوك لضبط إيقاع الجلسات.. عضو باللجنة العامة: سنناقشها فى يناير.. التشريعية: ندرس النسخ الدولية وسننتهى قريبا.. ونائب: هتمنع الكلام من غير إذن

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 05:00 ص
ضوابط وعقوبات فى الطريق للبرلمان.. المجلس يفتح ملف مدونة السلوك لضبط إيقاع الجلسات.. عضو باللجنة العامة: سنناقشها فى يناير.. التشريعية: ندرس النسخ الدولية وسننتهى قريبا.. ونائب: هتمنع الكلام من غير إذن مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم مرور ما يقرب من 3 أشهر على بدء دور الانعقاد الثانى، واقتراب مجلس النواب من استكمال عامه الأول، إلا أنه لم يعد حتى الآن مدونة سلوك للأعضاء، لضبط إيقاع الجلسات العامة ومنع وجود مشاحنات أو مناوشات وأزمات متعلقة بطلب الكلمة تحت القبة، وهو ما دفع عددًا من النواب إلى المطالبة بسرعة إعداد المدونة ليكون أداء الجلسة العامة لمجلس النواب المصرى على غرار ما تشهده برلمانات العالم.

إذ أكد النواب أعضاء اللجنة العامة للبرلمان، أهمية الحفاظ على هيبة ووقار المجلس وجلساته، تفعيل دور لجنة القيم ومدونة السلوك البرلمانى، لمواجهة إساءات بعض النواب للمجلس والخروج على التقاليد والأعراف والأخلاقيات البرلمانية، وذلك خلال اجتماع اللجنة العامة، الأحد، ورغم مطالبات النواب المتواصلة، يبقى السؤال، وهو هل تستطيع هذه المدونة ضبط إيقاع الجلسات؟ وهل سيختفى أى مظهر من مظاهر الأزمات فى الحديث وإعطاء الكلمة تحت القبة؟ وهل تنجح هذه المدونة فى إنهاء أزمة غياب النواب عن جلسات البرلمان؟ وما دور هذه المدونة فى توقيع الجزاءات على المخالفين؟

 

رئيس "برلمانية المؤتمر": اللجنة العامة اتفقت على بدء إعدادها فى يناير

فى هذا الإطار، قال النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر وعضو اللجنة العامة لمجلس النواب، إن جهود لجان البرلمان متواصلة لإعداد مدونة للسلوك البرلمان، وأعضاء اللجنة العامة للمجلس اتفقوا على البدء فى إعدادها خلال اجتماعهم المقرر عقده فى يناير المقبل.

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هذه المدونة سيكون هدفها معالجة أى خلل فى اللائحة الداخلية بشأن مخالفات النواب، إضافة إلى ضبط إيقاع المجلس، وتحديد طرق إعطاء الكلمة للنواب داخل الجلسة العامة، مشيرًا إلى أن هدف المدونة الجديدة أيضًا توقيع الجزاءات على المخالفين الذين يتحدثون بغير إذن، لضمان ضبط الجلسات العامة.

 

نائب بـ"التشريعية": نسترجع التقاليد البرلمانية الدولية فى إعدادها.. وسننتهى منها قريبا

أما على صعيد آليات إعداد مدونة للسلوك البرلمانى، قال النائب إيهاب الطماوى، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن اللجنة تسترجع التقاليد البرلمانية فى معظم دول العالم، فى ضوء قانون رقم 1 لسنة 2016 الخاص باللائحة الداخلية للمجلس، وكذلك المادة 29 من اللائحة، والمادة 110 من الدستور التى تتعلق بالالتزامات التى تقع على عاتق النواب.

وأضاف "الطماوى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة التشريعية تراجع مدونة السلوك فى مجلس العموم البريطانى، كى تخرج بمدونة تليق بتاريخ مجلس النواب المصرى، مشيرًا إلى أن الأمانة الفنية للجنة الشتريعية تعد حاليًا مدونة سلوك كاملة، وبمجرد الانتهاء منها سيتم عرضها على اللجنة، لمناقشتها وكتابة تقرير كامل عنها، ثم رفعها إلى رئيس المجلس لطرحها على الجلسة العامة، مؤكّدًا أنهم سينتهون من إعداد المدونة خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

نائب: المدونة ستحدد ضوابط الجلسة والجزاءات المترتبة على المخالفة

وحول أهمية هذه المدونة خلال الفترة المقبلة، قال النائب سامى محمد، عضو مجلس النواب، إن هذه المدونة ستكون من مهمتها تنظيم إعطاء الكلمات للنواب، لضمان عدم خروج أى نائب عن النظام العام أو التحدث بدون إذن، كما أنها ستضمن عدم وجود أى مشادات بين الأعضاء فى الجلسات العامة.

وأضاف النائب سامى محمد فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هذه المدونة ستحدد طرق طلب الكلمة بالتفصيل، وطرق وضوابط التحدث عن مشروعات القوانين، وترتيب الكلمات، والجزاءات المترتبة على الخروج عن الضوابط واللوائح أو الهجوم أى نائب آخر، وكذلك الجزاءات المتعلقة بمخالفة أى من الضوابط التى حددتها اللائحة الداخلية للمجلس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة