بالإنفوجراف.. خريطة الترسانة النووية حول العالم.. نيويورك تايمز: روسيا فى المقدمة بـ7300 رأس نووى تليها أمريكا بـ7000.. إسرائيل ضمن القائمة بـ 80 رأس نووى.. وكوريا الشمالية تمتلك 10 صواريخ دمار شامل

الإثنين، 26 ديسمبر 2016 09:51 م
بالإنفوجراف.. خريطة الترسانة النووية حول العالم.. نيويورك تايمز: روسيا فى المقدمة بـ7300 رأس نووى تليها أمريكا بـ7000.. إسرائيل ضمن القائمة بـ 80 رأس نووى.. وكوريا الشمالية تمتلك 10 صواريخ دمار شامل رؤؤس نووية
كتب محمود محيى – أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تقريرا يرصد ترسانة الأسلحة النووية فى العالم والدول الأكثر امتلاكا لأسلحة الدمار الشامل.

 

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن 9 دول تمتلك سلاحا نوويا وفقا للتقارير، رغم أن بعضها لا يعترف بامتلاكه إياها مثل دولة إسرائيل، التى تفيد التقارير امتلاكها لـ 80 رأس نووى.

 

وأضاف التقرير، أن كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية يمتلكان أضخم ترسانة أسلحة نووية، وذلك على الرغم من تخلصهم من العديد من أسلحة تلك الترسانة بعد انقضاء الحرب الباردة، حيث اتجهت الدولتين إلى تفكيك العديد من الرؤوس النووية، وحجب أخرى داخل محميات سرية، لافتا أن روسيا تمتلك ما يقارب 7300 رأس نووى، فى حين تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية 7000 سلاح نووى، مع العلم أن كل من الدولتين لا يستخدم سوى ربع قوته النووية.

 

وأوضحت نيويورك تايمز، أن مخزون الأسلحة النووية فى باقى الدول مجتمعا لا يمثل سوى جزء ضئيل من ترسانة الدولتين.خريطة الدول النووية فى العالم

خريطة الدول النووية فى العالم

 

وتطرق التقرير إلى ترسانة كوريا الشمالية من الرؤوس النووية، مفيدا بأنه رغم ستار السرية الذى تفرضه الدولة الأسيوية على برامجها النووية، إلا أن سعة أسلحتها النووية لا تتعدى 10 رؤوس نووية.

 

وأدرجت الصحيفة الأمريكية، لأول مرة إسرائيل ضمن الدول النووية، لافتة إلى أن اسرائيل التى لا تعترف رسميا بامتلاكها للسلاح النووى، تضم ترسانتها النووية 80 سلاحا.

ترتيب الدول النووية حول العالم

ترتيب الدول النووية حول العالم

 

الجدير بالذكر أن تل أبيب تعتمد منذ خمسينيات القرن الماضى ما يعرف بسياسة الغموض النووى، حيث تمتنع عن التعليق على التقارير الأجنبية العديدة التى تحدثت فى الماضى عن ترسانتها النووية.

 

وجاء ترتيب الدول الأكثر امتلاكا للأسلحة النووية كالتالى..

 

1- روسيا - 7300 سلاح نووى.

2- الولايات المتحدة – 7000 سلاح نووى.

3- فرنسا – 300 سلاح نووى.

4- الصين – 260 سلاح نووى.

5- بريطانيا – 215 سلاح نووى.

6- الهند – 130 سلاحى نووى.

7- باكستان – 120 سلاحا نوويا.

8- إسرائيل – 80 سلاحا نوويا.

 
سباق التسلح النووى بين روسيا وأمريكا خلال العقود الماضية

سباق التسلح النووى بين روسيا وأمريكا خلال العقود الماضية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة