"الدرس انتهى لمّوا الكراريس".. طلاب اللغات يحتجون على امتحانهم بالإنجليزية أمام الوزارة.. "تعليم النواب": فتح التحويل لمدارس العربى ولا تراجع إلا بقرار من القيادة السياسية.. وأولياء أمور: ده خراب بيوت

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 04:52 م
"الدرس انتهى لمّوا الكراريس".. طلاب اللغات يحتجون على امتحانهم بالإنجليزية أمام الوزارة.. "تعليم النواب": فتح التحويل لمدارس العربى ولا تراجع إلا بقرار من القيادة السياسية.. وأولياء أمور: ده خراب بيوت وقفة للطلاب وأولياء الأمور أمام وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصاعدت أزمة طلاب المدارس الرسمية للغات، بعد صدور قرار وزارة التربية والتعليم، بإلزامهم بأداء الامتحانات باللغة الإنجليزية، إذ نظم عدد من الطلاب وأولياء الأمور وقفة احتجاجية على القرار أمام مقر الوزارة، وأغلقت الطالبات الباب الرئيسى، إذ اصطففن طابورًا أمام البوابة لمنع دخول أحد، حتى تتم الاستجابة لمطالبهن، ومن جانبهم استنكر أولياء الأمور قرار الوزارة، قائلين: "اللى عايز يصلح التعليم يصلّحه من أول السنة مش دلوقتى"، مندّدين بعدم وجود مدرسين لمادة الجيولوجيا.

 

تجمهر أولياء أمور وطلاب المدارس الرسمية (1)

تجمهر أولياء أمور وطلاب المدارس الرسمية

وطالب أولياء الأمور والطلاب، بضرورة وقف القرار فى العام الدراسى الحالى، وتطبيقه بدءًا من العام المقبل، مؤكّدين أن الطلاب انتهوا من المناهج الدراسية، وأنهم التحقوا بالمدارس على أساس الاختبار باللغة العربية أو الإنجليزية كما كان يحدث من قبل.

 

وكيل "تعليم البرلمان": موقف الوزارة لا رجعة فيه إلا بقرار من القيادة السياسية
 

فى هذا الإطار، كشف النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، عن أن وزارة التربية والتعليم ستطبق قرار امتحان طلاب مدارس اللغات بالإنجليزية، أو باللغة التى يدرس بها الطالب، بدءًا من العام الدراسى الحالى.

تجمهر أولياء أمور وطلاب المدارس الرسمية
 

تجمهر أولياء أمور وطلاب المدارس الرسمية
 

وأضاف "برعى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزير الهلالى الشربينى مصمّم على أداء الطلاب الامتحان باللغة الإنجليزية، مؤكدًا أن القرار لا رجعة فيه، إلا إذا صدر قرار من القيادة السياسية فى هذا الشأن، وأن الوزارة تدرس حاليًا فتح باب التحويل للطلاب الذين لا يرغبون فى أداء الامتحانات باللغة الإنجليزية إلى المدارس الحكومية، موضّحًا أنه سيصدر قرار فى هذا الشأن خلال أيام، إذ يتم التنسيق مع الإدارة العامة للامتحانات، لمعرفة ما إذا كانت قد أعدت أرقام جلوس الطلاب من عدمه.

 

تجمهر أولياء أمور

تجمهر أولياء أمور
 

وأشار وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب فى تصريحه، إلى أنه سيتم توفير نموذج للطلاب الذين يرغبون فى أداء الامتحانات باللغة الإنجليزية، على سبيل الاسترشاد فقط، وأن ما أشار إليه بعض أولياء الأمور فى هذا الشأن، حول عدم وجود مدرسين على مستوى عالٍ، أمر غير صحيح، موضّحًا أن هناك مدرسين لمواد الجيولوجيا واللغات ومدربين فى المعهد البريطانى، ولكن المشكلة بالنسبة لأولياء الأمور هى عدم توافر معلمين يعطون أبناءهم الدروس الخصوصية باللغات.

وتساءل النائب عبد الرحمن برعى" "كيف لطالب يدرس باللغات ويحصل على شهادة بأنه درس فى مدارس اللغات، وفى نهاية الأمر يؤدى الامتحانات باللغة العربية؟" مشيرًا إلى أن هذا القرار موجود منذ 2014، ولكن كان لطالب مدرسة اللغات حرية الاختيار بين أن يختبر باللغة العربية أو الإنجليزية، أيهما شاء، والقرار تمّت دراسته أمس الثلاثاء مع وزير التربية والتعليم، والدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة وبعض قيادات الوزارة.

 

خطاب "تعليم القاهرة" يؤكد تفعيل المادة 15 من القرار الوزارى 285 لسنة 2014
 

وفى سياق متصل، كشف خطاب مرسل من مديرة التربية والتعليم بالقاهرة، إلى الإدارات التعليمية بالمحافظة، عن أنه سيتم تفعيل ما جاء بالمادة 15 من القرار الوزارى رقم 285 لسنة 2014، التى تنص على أن يكون نظام الامتحانات فى المدارس الرسمية والمتميزة لغات، مطابقًا للنظام العمول به فى مدارس المناهج العربية المناظرة، ويُشترط أن يؤدى تلاميذ هذه المدارس الامتحانات باللغة التى درسوا بها المواد المقررة.

وجاء نص الخطاب: "يرجى اتخاذ اللازم لإخطار المدارس التابعة، نحو تفعيل ما جاء بالمادة، والتأكيد على القيام بتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الأجنبية الأولى التى يتم تدريسها بالمدرسة، وفقًا لما جاء بالمادة 13 من القرار، وإلغاء التعليمات الصادرة فى هذا الشأن"، وأشار الخطاب المؤرخ بتاريخ 15 ديسمبر الجارى، إلى أنه قد ورد إلى إدارة المدارس الرسمية والمتميزة لغات بالمديرية، من قبل الإدارة العامة للمدارس بالوزارة، وبالإشارة إلى عديد الشكاوى والاستفسارات الخاصة بأداء طلاب المدارس باللغة الإنجليزية فى مواد العلوم والرياضيات، فإنه يتم تطبيق المادة الواردة بالقرار الوزارى.

 

أولياء الأمور يرفضون القرار ويطالبون الوزارة بتأجيله
 

من جانبهم، أعلن أولياء الأمور رفضهم التام للقرار، خاصة أنه صدر بشكل مفاجئ، وبعد اقتراب الفصل الدراسى الأول من الانتهاء، قائلين: "ده خراب بيوت"، وقالت ولى أمر الطالب أحمد سامح عبد الحليم، بمدرسة الهضبة الرسمية للغات بمحافظة الجيزة، إن طلاب الثانوية العامة بدأوا الدراسة منذ يوليو الماضى، وأنهوا أجزاء كثيرة من المناهج، إضافة إلى أن المدرسة لا يوجد فيها مدرسون لمادة الجيولوجيا باللغة الإنجليزية، ولم يتسلم الطلاب الكتاب حتى الآن، كما أن معظم الطلاب اختاروا دراسة مادة الجيولوجيا باللغة العربية منذ بدء العام الدراسى، متسائلة: "كيف للوزارة أن تطبق قرارًا فى منتصف عام دراسى؟".

وأضافت ولى أمر الطالب فى حديثها: "الوزارة بتضيّع مستقبل أولادنا، وما تسعى إليه بفتح باب التحويل للطلاب الذين لا يرغبون فى أداء الامتحان باللغة الإنجليزية إلى المدارس الحكومية، سيضع الطلاب فى مواجهة أزمة أيضًا، كون بعضهم يدرسون الكيمياء والفيزياء باللغة الإنجليزية، ومن ثمّ فإن وجودهم فى المدارس الحكومية يؤثر على نسبة تحصيلهم".

وقالت ولى أمر الطالبة ميار محمد، بمدرسة حافظ إبراهيم الرسمية للغات بحلوان، إن الطلاب لم يتسلموا كتب الجيولوجيا، إضافة إلى عدم وجود معلمين يدرسون الجيولوجيا باللغة الإنجليزية، متابعة: "إحنا فى مصيبة، وكان يجب على الوزارة تطبيق القرار العام المقبل، ومعظم الطلاب اختاروا أن يدرسوا باللغة العربية".

وقالت دعاء محمد يوسف، ولىّ أمر: "منذ سنوات والوزارة تسمح لطلاب الثانوية العامة بمدارس اللغات باختيار مادة أو اثنتين فقط يدرسونها باللغة العربية، مثل الرياضيات والجيولوجيا، للتسهيل على الطلاب، وابنتى دخلت هذا العام بناءً على هذا النظام"، متسائلة: "إزاى دلوقتى قررت الوزارة فجأة إلغاء هذا النظام وإحنا فى نصف السنة؟ كدة تعب ولادنا ومجهودهم طول الشهور اللى فاتت ضاع بلا فائدة".

وقالت عزة محروس، ولى أمر: "كان يجب على وزارة التربية والتعليم قبل أن تصدر هذا القرار المفاجئ فى منتصف العام الدراسى، أن توفر أولا كتب اللغات منذ اليوم الأول للدراسة، وإرجاء تطبيق القرار للعام المقبل".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة