رئيس غينيا الاستوائية يعرب عن تقديره لمشاركة السيسى فى "قمة مالابو"

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 10:04 م
رئيس غينيا الاستوائية يعرب عن تقديره لمشاركة السيسى فى "قمة مالابو" الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم على هامش مشاركته فى أعمال القمة العربية الافريقية المنعقدة فى مالابو، عدة لقاءات مع القادة الافارقة، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والعمل المشترك مع مختلف الدول الافريقية الشقيقة، واستكشاف آفاق جديدة للتعاون فى المجالات المختلفة.

 

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس التقى أولاً برئيس غينيا الاستوائية "تيودورو أوبيانج نجويما"، حيث وجه له التهنئة على التنظيم الناجح للقمة الأفريقية العربية التى استضافتها بلاده، معرباً عن السعادة بالتواجد مرة أخرى فى مالابو التى شهدت أولى مشاركات الرئيس فى القمم الأفريقية.

 

وأشاد الرئيس السيسى بما حققته غينيا الاستوائية خلال الأعوام الماضية من تنمية اقتصادية واجتماعية ملموسة، مؤكدا تطلع مصر لمواصلة توثيق العلاقات بين البلدين وزيادة مشاركة الشركات المصرية فى المشروعات التى يتم تنفيذها فى غينيا الاستوائية.

 

من جانبه، أعرب "أوبيانج" عن تقديره العميق لمشاركة الرئيس فى القمة الأفريقية العربية، مؤكداً على ما تمثله مصر من نقطة التقاء محورية بين العالم العربي وأفريقيا.

 

وأشاد "أوبيانج" بدور الشركات المصرية العاملة في غينيا الاستوائية، معرباً عن تطلعه للاستمرار فى تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، لاسيما مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى.

 

وأضاف المُتحدث الرسمى، أن الرئيس السيسى التقى عقب ذلك "ألفا كوندى" رئيس جمهورية غينيا كوناكري، حيث أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوثيقة التى تربط بين البلدين، مؤكدا أهمية العمل على تطويرها وتنميتها من خلال عقد اللجنة المشتركة بين البلدين فى أقرب فرصة حتى يتسني تفعيل أطر التعاون القائمة بين الدولتين، وخاصةً على الأصعدة الاقتصادية والتجارية.

 

وعبر  الرئيس السيسى، عن تقديره لدور الرئيس الغيني كمنسق لموضوعات الطاقة المُتجددة في أفريقيا، مؤكداً التزام مصر بدعم المبادرة وحرصها على توفير كل الدعم لإنجاح جهوده. ووجه  الدعوة للرئيس كوندى لزيارة مصر لاستكمال التشاور والتنسيق معه حول مختلف القضايا. 

 

وأعرب رئيس غينيا كونكرى، خلال اللقاء، عن تقديره لدور مصر المحورى بالقارة، مؤكداً على متانة العلاقات التاريخية الوثيقة التى تجمع بين البلدين.

 

وأشاد الرئيس كوندى بالمساعدات التى قدمتها مصر لبلاده لمكافحة مرض الإيبولا، فضلاً عن الدعم الفني المقدم فى مجال بناء القدرات والكوادر البشرية، منوهاً إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون الثنائي فى مختلف المجالات.

 

وثمن رئيس غينيا الجهود التى قامت بها مصر فى إطار اطلاق المبادرة الافريقية للطاقة المتجددة وفى خروج قمة تغير المناخ التى عقدت فى باريس العام الماضى بنتائج ايجابية للقارة الأفريقية ، مشيراً إلى حرصه على التنسيق المستمر مع مصر والتعاون معها بصفته منسق موضوعات الطاقة المُتجددة فى أفريقيا.

 

والتقى السيسي بنائب الرئيس البوروندى، والذى سلم رسالة من الرئيس البوروندى تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والإشادة بمواقف مصر الداعمة لحل الأزمة واستعادة الاستقرار فى بوروندى، وحرصها على التنسيق مع بلاده فى المحافل الاقليمية والدولية، وعلى رأسها مجلس الأمن. 

 

من جانبه، أكد السيسى حرص مصر على الحفاظ على استقرار بوروندى التى تربطها بها علاقات وثيقة باعتبارها من دول حوض النيل، مشددا على أهمية مواصلة الجهود الوطنية لاحتواء الأزمة فى بوروندى، وأن تكون الجهود الأفريقية والدولية داعمة لتلك الجهود، مشددا على استعداد مصر لتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لأشقائها فى بوروندى بما يساهم فى تمكينها من التغلب على التحديات التى تواجهها.

السيسى والرئيس الغينى تيودورو أوبيانج نجويما (1)
 
السيسى والرئيس الغينى تيودورو أوبيانج نجويما (2)
 
السيسى والرئيس الغينى تيودورو أوبيانج نجويما (3)
 
السيسى والرئيس الغينى تيودورو أوبيانج نجويما (4)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة