لجنة العفو عن الشباب المحبوسين تتحدى المشككين.. طارق الخولى: لدينا شفافية كبيرة وضمائرنا تحكمنا ونطبق المعايير بحسم.. وكريم السقا: إعلان قائمة ثانية بعد الإفراج عن 82 شخصا أكبر رد على الهجوم

الجمعة، 18 نوفمبر 2016 01:41 م
لجنة العفو عن الشباب المحبوسين تتحدى المشككين.. طارق الخولى: لدينا شفافية كبيرة وضمائرنا تحكمنا ونطبق المعايير بحسم.. وكريم السقا: إعلان قائمة ثانية بعد الإفراج عن 82 شخصا أكبر رد على الهجوم اجتماع الرئيس مع لجنه العفو
كتب أحمد عرفة - خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر أعضاء لجنة العفو الرئاسى أن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا بالإفراج عن قائمة الشباب المحبوسين، أكبر رد على كل من انتقد عمل لجنة العفو الرئاسى.

 

وأعلن أعضاء اللجنة أنها تعمل على مسارين خلال الفترة المقبلة، الأول يتعلق بسرعة الانتهاء من باقى القوائم بعد ورود حالات كثيرة، والمسار الثانى هو الاستعانة بمتخصصين لوضع خطة إدماج المفرج عنهم فى الحياة من جديد.

وقال طارق الخولى، عضو لجنة العفو الرئاسى، إن اللجنة ستعد اجتماعا يوم الأحد المقبل، لاستكمال فحص أسماء المحبوسين الذين تقدمت بهم اللجنة للمجلس القومى لحقوق الإنسان، والأحزاب، موضحا أن اللجنة انتهت من فحص عدد كبير من الأسماء التى وردت لها من عدة جهات.

 

وأضاف الخولى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة تسعى بكل قوة للانتهاء من القائمة الثانية فى أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحديد عدد المحبوسين الذين سيتم الإفراج عنهم بعفو رئاسى فى القائمة الثانية، لأن هذا الأمر يعتمد على عدد الحالات التى ستأتى للجنة.

 

وحول تفاصيل حالات المحبوسين فى القائمة الأولى التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الخميس، قال الخولى، إن هذه الأسماء تراوحت العقوبات فيها من سجن مخفف إلى سجن 15 سنة ومؤبد، فى قضايا متعلقة بالتظاهر، وأن اللجنة طبقت عليهم المعايير التى حددتها، وهى ألا ينتمى لجماعة إرهابية، ولم يمارس العنف.

 

وأشار عضو لجنة العفو الرئاسى، إلى أن اللجنة لا تهتم بمن يهاجمونها ولا يحكمها إلا ضمائرها، وهناك شفافية كبيرة تتبعها اللجنة، موضحا أن من يهاجمون اللجنة إما يسعون لتشويهها أو لديهم معلومات مغلوطة عنها.

 

ولفت الخولى إلى أن اللجنة تستبعد أى اسم ترى فيه خللا فى المعايير التى حددتها، مؤكدا أن اللجنة تطبق المعايير التى وضعتها فى بداية عملها على الأسماء بمنتهى الحسم.

 

وفى ذات السياق أكد كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسى، أن إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسى أول قائمة عفو عن 82 شابا، أكبر رد على من انتقدوا عمل اللجنة، وأن اللجنة متجانسة للغاية، وتعمل بشكل ديمقراطى، والتنوع فى الآراء أمر صحى تماما لا يعوق أعمال اللجنة، بل يساعدها على أن تقوم بمهمتها على أكمل وجه.

 

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسى، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستضع خطة لإعادة إدماج المفرج عنهم مؤخرا فى الحياة من جديد، وستستعين بخبراء ومتخصصين لتنفيذ هذه الخطط، لافتا إلى أن اللجنة حاليا تسعى للانتهاء من القائمة الثانية، وستضع خطط اندماج المفرج عنهم فى الحياة من جديد.

 

وتابع كريم السقا: "القائمة التى صدرت أمس خير دليل على أن اللجنة تقوم بمهامها على أكل وجه، وصدرت فى وقت قصير، وهناك قوائم أخرى سيتم الإعلان عنها فى وقت عاجل.

 

من جانبه قال محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن اللجنة بدأت منذ أيام فى إعداد قائمة جديدة من الشباب، وطالبت فيها منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدنى بسرعة إرسال الأسماء التى لديها للجنة لبحثها ووضعها فى القائمة.

وأشار الكومى لـ"اليوم السابع" إلى أن اللجنة ستنتهى من إعداد القائمة الثانية بأسماء الشباب المحبوسين خلال أسبوع على الأكثر، لسرعة تسليمها للجنة الخمسة للعفو الرئاسى.

 

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إلى أن اللجنة ستعد اجتماعا الأسبوع بعد المقبل لمناقشة ما وصلت له من أسماء حتى الآن.

 

 

1
 

 

2
 

 

3
 

 

4
 

 

5
 

 

6
 

 

7
 

 

8
 

 

9
 

 

10
 
إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (1)

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (2)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (3)
 
إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (4)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (5)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (6)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (7)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (8)
 
إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (9)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (10)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (11)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (12)
 
إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (13)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (14)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (15)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (16)
 

 

إسلام بحيرى و81 آخرين يغادرون منطقة سجون طره تنفيذا للعفو الرئاسى (17)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة