التحالف الشعبى: اسقاط "مبارك" لم يكن بأمر أمريكا.. والسيسى أحدث توازن فى العلاقات الخارجية

السبت، 30 يناير 2016 04:28 ص
التحالف الشعبى: اسقاط "مبارك" لم يكن بأمر أمريكا.. والسيسى أحدث توازن فى العلاقات الخارجية مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبى
كتب هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبى، إن الإطاحة بالرئيس المخلوع حسنى مبارك من السلطة أثر ثورة المصريين فى 25 يناير 2011، لم يكن بأمر من أمريكا ولا أى قوة خارجية، بل بإرادة الشعب المصرى لأنه المجتمع كان يشهد حراكا ويمكن القول أن مصر وقتها كانت "حبلى" فى ثورة.
أضاف الزاهد لـ"اليوم السابع"، ان الامريكان طوال فترة حكم "مبارك" كانوا يدعموه ووقت ثورة يناير طالبه بإصلاحات لأنه كان بمثابة النظام الامثل لمصالحهم فى المنطقة، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لديه قدرة على عمل توازنات فى علاقات مصر الخارجية وأمريكا لا ترضى بهذا لانها تريدها دائما تابعة وضعيفة.

كانت تقارير إعلامية امريكية خرجت بعد مرور خمس سنوات على ثورة 25 يناير 2011 لتدافع عن موقف الرئيس المخلوع حسنى مبارك وتعتبر أن تخلى الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن حليفة كان مخطئا، مؤكدة الندم على دعم الحراك الشعبى.

ونشرت صحيفة واشنطن بوست سلسلة من المقالات والتقارير بمناسبة ذكرى الثورة لتحليل الأحداث، وكان من ضمنها مقال الكاتب الأمريكى ديفيد أجناتيوس الذى قال فيه إن الرئيس أوباما قبل خمس سنوات اتخذ قرارا ساعد على الإطاحة بالرئيس الأسبق مبارك، ومثلت سياسته رهانا بأن الصعود الديمقراطى للربيع العربى سيؤدى إلى تحول سياسى مستقر فى مصر ومناطق أخرى بالشرق الأوسط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة