مكتبة الإسكندرية تنشر موسوعة المزارات الإسلامية بنهاية 2015

الإثنين، 30 مارس 2015 11:50 م
مكتبة الإسكندرية تنشر موسوعة المزارات الإسلامية بنهاية 2015 مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال خالد عزب، رئيس قطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، إن مكتبة ستنشر لأول مرة موسوعة المزارات الإسلامية فى نهاية 2015.

وأضاف عزب، خلال ندوة "تكملة تاريخ الجبرتى" بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب فى دورته الـ11، والمنعقدة حاليا، أن مؤلف الكتاب هو حسن القاسم، عاش فى القاهرة وسمى "بالنسابة" لأنه كان يتتبع نسب كل العائلات المصرية أثرا بعد أثر ويترجم لها، ويعتبر كتاب "تكملة تاريخ الجبرتى" واحدا من 13 مؤلفا تم إحصاؤه لهذا الرجل ومعظمها لم ينشر، ويتم العمل منذ 4 سنوات على إخراج الموسوعة وهى موسوعة متعلقة بالآثار الإسلامية.

وأوضح خالد عزب، أن مكتبة الإسكندرية تقوم على أرشفة كل ملفات رجال الدولة المصرية فى القرن التاسع عشر ووجدنا 70% من محتويات حسن القاسم وما يقرب من 8 آلاف ورقة مصرية تدعم كتب حسن القاسم، مؤكدا أن هذا الكتاب سيحدث ثورة.

من جهته، قال الدكتور عبد الله المنيف، أستاذ بقسم السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، وهو باحث له 10 مؤلفات والكثير من المقالات، قيل إن محمد على كان يكيد للجبرتى وقام بقتل ابنه الخليل وكان مربوطا فى رجل حمار وجلس يوما كاملا لا يعرف أحد من هو، وعرف بعد ذلك أنه ابن الجبرتى واسمه الخليل، وكان للجبرتى ابنان هما الخليل ومحفوظ وحزن كثيرا على ابنه الخليل وقيل أنه فقد بصره بسبب حزنه على ابنه.

وأضاف أن الجبرتى له 5 مجلدات ولكن لم يعثروا إلا على 3 منها وتم التوقيع عليها باسم الجبرتى والباقى لم يتم التوقيع عليه باسمه وكانت أقدم طبعة عام 1297م.


موضوعات متعلقة..


مدير المتاحف الإقليمية: سنقوم بتعليم طلبة المدارس طرق الحفائر بمنهجية علمية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة