بالصور.. مستشفيات إسرائيل تواجه أكبر أزمة بتاريخها

الإثنين، 02 فبراير 2015 02:54 م
بالصور.. مستشفيات إسرائيل تواجه أكبر أزمة بتاريخها اكتظاظ المستشفيات الإسرائيلية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فيما يبدو أكبر أزمة بتاريخ المستشفيات الإسرائيلية، كشفت جميع وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن أزمة ضخمة تواجهها "غرف الطوارئ" فى معظم المستشفيات الإسرائيلية، حيث اكتظت بالمرضى، أمس الأحد، ووصل عدد المرضى المتوجهين إلى بعض المستشفيات إلى أضعاف كبيرة من قدرة المستشفيات على استقبال المرضى، فيما وجهت أصابع اتهام إلى الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو بسبب عجزها عن حل هذه الأزمة المتفاقمة.

وقال موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، إن نسبة المرضى الذى توجهوا إلى غرفة الطوارئ فى مستشفى "تل هشومير" فى مدينة "رمات جان"، بلغت 350% أى أكثر من قدرة هذا المستشفى، الأكبر فى إسرائيل، على استيعاب المرضى، بينما بلغت هذه النسبة 200% فى مستشفى "رمبام" فى مدينة "حيفا".

وقالت نائبة مدير مستشفى "تل هشومير" الدكتورة دوريت تاكس مانوبا، "ماذا على أن أقول للناس؟ اذهبوا وموتوا فى بيوتكم لأن إسرائيل ليست قادرة على علاجكم؟".

وأشارت مانوبا إلى أن معدل الساعات التى يتعين على المتوجهين إلى غرفة الطوارئ الانتظار خلالها ليتم إخضاعهم للفحوص الطبية بلغ 9 ساعات، فيما انتظر مرضى فى "رمبام" 10 ساعات حتى حان دورهم للخضوع لفحوص.

وأعلنت العديد من المستشفيات الإسرائيلية أنه لم يعد بمقدورها استيعاب مرضى فى الأقسام المختلفة فيها، وأن العديد من المرضى يرقدون على أسرة فى أروقة الأقسام.

ووصفت الدكتورة تاكس مانوبا الوضع فى غرفة الطوارئ التى تشرف عليها، قائلة: "إنه تنتظرنى الآن 8 سيارات إسعاف، ولا يوجد مكان لكى يضعوا فيه المرضى الذين أحضروهم. وليست لدينا طريقة لكى نعرف أية حالة طارئة أكثر من غيرها. ونحن نصل إلى المرضى الذين ننجح فى الوصول إليهم".

وشددت الطبيبة على أن الاكتظاظ ليس أمرا جديدا لكنه يتفاقم من عام إلى آخر ومن شهر إلى آخر، مضيفة أن وزارة الصحة لا تستجيب إلى مطالب المستشفيات بزيادة عدد القوى العاملة والأسرة.

وتابعت الطبيبة أن هذا الوضع يؤدى أحيانا بالمرضى وأقربائهم إلى مهاجمة الأطقم الطبية جراء يأسهم من تلقى العلاج السريع، ولكن فى أحيان أخرى يؤدى هذا اليأس من الحصول على علاج إلى عودة المرضى إلى بيوتهم من دون الحصول على علاج.

	اكتظاظ المستشفيات الإسرائيلية بالمرضى  - 2015-02 - اليوم السابع
اكتظاظ المستشفيات الإسرائيلية بالمرضى

رسم بيانى يوضح مدى الكارثة الطبية بمستشفيات إسرائيل - 2015-02 - اليوم السابع
رسم بيانى يوضح مدى الكارثة الطبية بمستشفيات إسرائيل

	مرضى ينتظرون بطرقات المستشفيات حتى الدخول لغرف الطوارئ - 2015-02 - اليوم السابع
مرضى ينتظرون بطرقات المستشفيات حتى الدخول لغرف الطوارئ

	امتلاء أسرة غرف الطوارئ بالمستشفيات الإسرائيلية- 2015-02 - اليوم السابع
امتلاء أسرة غرف الطوارئ بالمستشفيات الإسرائيلية

جانب من تقرير موقع
جانب من تقرير موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة