صباحى يبدأ تشكيل حزب معارض بدمج التيار الشعبى والكرامة.. المرشح الرئاسى السابق يُقنع قيادات الحزبين بالاندماج.. ويعرض على أحزاب التيار الديمقراطى اللحاق بقطار الحزب الجديد.. ولجنة لكتابة البرنامج

السبت، 05 ديسمبر 2015 01:42 ص
صباحى يبدأ تشكيل حزب معارض بدمج التيار الشعبى والكرامة.. المرشح الرئاسى السابق يُقنع قيادات الحزبين بالاندماج.. ويعرض على أحزاب التيار الديمقراطى اللحاق بقطار الحزب الجديد.. ولجنة لكتابة البرنامج حمدين صباحى
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر من التيار الديمقراطى، أن المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى، بدأ فى تكوين حزبه المعارض، من خلال جلستين بين حزبى التيار الشعبى "تحت التأسيس" والكرامة، اتفقا خلالهما على اندماج الحزبين، مؤكدة أن هناك ترتيبات لجلسة ثالثة لوضع آليات الاندماج بين الحزبين، وما إن كان الاندماج سيكون تحت اسم أحد الحزبين أو أنه سيكون من خلال اسم جديد.

قرار الاندماج جاء بأغلبية التصويت وليس بالإجماع


وأوضحت المصادر، أن المجموعات الطلابية بالتيار الشعبى كانت أشد جبهات المعارضة لفكرة الاندماج بين حزبى التيار الشعبى والكرامة، وهو ما دعا المرشح الرئاسى السابق لعقد جلسات خاصة بهم ناقشهم فى أسباب رفضهم وأقنعهم خلال هذه الجلسات بالاندماج، كما أكدت المصادر أن قرار الاندماج جاء بأغلبية التصويت وليس بالإجماع.

وأضافت المصادر، أن صباحى بدأ فى عرض الفكرة على أحزاب الدستور والعدل والتحالف الشعبى ومصرى الحرية، علاوة على نيته لعرضها على تكتلات شبابية لتكوين حزب قوى يقدر على فرض نفسه على الساحة السياسية خلال المرحلة المقبلة، مؤكدة أن صباحى كلف لجنة من حزبى التيار الشعبى والكرامة بكتابة برنامج الحزب الجديد.

برنامج الحزب الجديد سيكون وفقًا للأفكار المشتركة بين أغلب قوى ثورة يناير


وأشارت المصادر، إلى أن برنامج الحزب الجديد سيكون وفقًا للأفكار المشتركة بين أغلب قوى ثورة يناير والممثلة فى أهدافها الأساسية؛ وعلى رأسها العدالة الاجتماعية والحريات العامة والكرامة الإنسانية والاستقلال الوطنى، وأكدت المصادر أن صباحى طالب بوضع تصور لهيكل تنظيمى يتمكن من احتواء كوادر مجموعة الأحزاب التى توافق على الاندماج.

تشكيل لجنة لكتابة برنامج موحد


من جانبه أكد الدكتور محمد بيسونى القيادى بحزب الكرامة، أن حزبه اتفق مع حزب التيار الشعبى على الاندماج بينهما، مؤكداً أن أهداف ثورة يناير هى الأساس لدمج الحزبين، وأن هناك لجنة شكلت حالياً لكتابة برنامج موحد للحزبين، وكذلك يتضمن أفكار أحزاب التيار الديمقراطى الستة.

وأضاف بسيونى، لـ "اليوم السابع"، أنه تم عرض الفكرة على أحزاب التيار الديمقراطى خلال الاجتماع الأخير، وكذلك سيتم عرضها على أطراف أخرى، وذلك لتكوين حزب ذى ثقل سياسى يمكنه فرض أفكاره على الحياة السياسية.

جلسات للاتفاق على التفاصيل النهائية للاندماج.. قريبًا


وأشار بسيونى، إلى أن حزبى الكرامة والتيار الشعبى سيعقدان جلسات فى القريب العاجل للاتفاق على التفاصيل النهائية للاندماج، ومن بينها ما إن كان الحزبان سيندمجان تحت مسمى أى منهم أو تحت مسمى جديد، علاوة على كيفية تمثيل كوادر كل حزب منهم فى الهيكل التنظيمى للحزب الجديد، وكذلك كوادر أى طرف آخر.

قيادات بالتيار الشعبى: لا تعليق



فى المقابل سأل "اليوم السابع" عددًا من قيادات حزب التيار الشعبى عن الأمر، إلا أنهم فضلوا عدم الحديث عنه لاعتبارات تنظيمية، ومن بينهم السفير معصوم مرزوق وأحمد كامل البحيرى وطارق نجيدة، حيث أجرى "اليوم السابع" اتصالاً بكل منهم لكنهم رفضوا الحديث عن الأمر.


موضوعات متعلقة:
مصادر: صباحى يقنع قيادات "الكرامة" و"التيار الشعبى" باندماج الحزبين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة