منظمة المرأة العربية: نعتزم تنظيم مؤتمر دولى حول اللاجئين

الأحد، 13 ديسمبر 2015 01:56 م
منظمة المرأة العربية: نعتزم تنظيم مؤتمر دولى حول اللاجئين ميرفت التلاوى المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية
كتب محمد حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتحت اليوم السفيرة ميرفت التلاوى، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والسفيرة هبة المراسى، مساعد وزير الخارجية، ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية، والمستشار أشرف سويلم، مدير مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام بالقاهرة، الدورة التدريبية التى تعقدها منظمة المرأة العربية تحت عنوان "المهارات التفاوضية والمساواة بين الجنسين والنوع الاجتماعى فى عمليات حفظ السلام"، والتى تستهدف الكوادر النسائية من 12 دولة عربية.
وأكدت السفيرة ميرفت التلاوى، أن هذه الدورة تأتى ضمن برنامج تتبناه منظمة المرأة العربية بعنوان ( المرأة والأمن والسلام)، والذى يستظل بالمرجعيات القانونية الدولية، ممثلة فى القرار 1325 الصادر عن مجلس الأمن عام 2000 والقرارات التالية له، فضلاً عن مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وحقوق المرأة.
وأوضحت تلاوى، أن هذا البرنامج الذى تتبناه المنظمة يأتى من منطلق اهتمام المنظمة بدعم المرأة العربية في ظل واقع النزاعات المسلحة التى تشهدها المنطقة حالياً والتى تتنتج آثار سلبية واسعة النطاق وغير مسبوقة فى الإقليم ككل وفي واقع النساء العربيات على وجه الخصوص.
وأشارت تلاوى، إلى أن منظمة المرأة العربية تتعاون في تنفيذ هذا البرنامج مع الجهات الأممية ذات الصلة، وعلى رأسها هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، مشيدة بالدعم الذي قدمته الحكومة اليابانية لصالح المرأة العربية في مواجهة الحروب والنزاعات المسلحة.
وأضافت أنه في إطار هذا البرنامج قامت المنظمة بزيارة لمناطق تمركز اللاجئين ومخيماتهم في عدد من الدول العربية على مدار عشرة ايام من شهر سبتمبر الماضي، مشيرة الى أن الزيارة التى قامت بها المنظمة الى كل من لبنان والاردن والعراق، والتى تم الاطلاع خلالها على اوضاع اللاجئات السوريات في الدول الثلاث، الى جانب النازحات العراقيات من المناطق التى سيطرت عليها داعش إلى اقليم كردستان، كما قمنا بإجراء لقاءات مع اللاجئات السوريات في مصر.
وأكدت على قيام المنظمة بإعداد فيلم وثائقي يشرح معاناة اللاجئين، مشيرة الى اعتزام المنظمة تنظيم مؤتمر دولى موسع في مطلع العام القادم نطلق فيه الدراسة المعمقة التى تم إعدادها من واقع مشاهدتنا خلال الجولة.
وشددت السفيرة على اصرار المنظمة وعزمها على التعريف بالمأساة الانسانية للاجئين ورفع توصياتنا واقتراحتنا بهذا الخصوص الى اعلى المصاف الدولية، مشيرة الى أن المنظمة ستطرح الموضوع في ندوة نعقدها على هامش الاجتماعات السنوية للجنة وضع المرأة بنيويورك في مارس المقبل.
واوضحت مدير عام المنظمة، أن الدورة التدريبية التى تنظمها المنظمة هى احدى دورتين يضمهما برنامج (المرأة و الأمن والسلام) على اجندة المنظمة لعام 2015، وكذلك يتضمن برنامجنا لعام 2016 عقد دورتين مثيلتين سيتم تصميمهما وفق مخرجات ونتائج الدورتين اللتين تعقدان هذا العام .مشيرة الى تطلعها الى مجريات هذا التدريب ونتائجه في ضوء عراقة جهة التدريب، وكفاءتها، من ناحية، وفي ضوء تأهيل المتدربات وخلفياتهن ذات الصلة بمضمون التدريب.
ولفتت إلى أمنيتها أن يكون هذا التدريب اسهاماً من منظمة المرأة العربية فى تكوين كوادر نسائية عربية مؤهلة للانخراط بكفاءة في مفاوضات السلام وفي بعثات حفظ السلام ، على المستويين الوطنى والدولى ، مشيرة الى أننا على ثقة من أن المرأة العربية –بطبيعتها- لديها من الاستعداد والكفاءة ما يمكنها من التصدي لكافة أنواع المهام والمسئوليات مهما بلغت دقتها وحساسيتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة