أكرم القصاص - علا الشافعي

الرشاوى الانتخابية والحشد الجماعى والمال السياسى..أبرز ظواهر المرحلة الثانية للانتخابات.. ماعت: مرشح وشقيقته بالشرقية وزعا ملابس داخلية وفياجراعلى الناخبين..البعثة الدولية:الصوت وصل لـ1000 جنيه

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 02:12 م
الرشاوى الانتخابية والحشد الجماعى والمال السياسى..أبرز ظواهر المرحلة الثانية للانتخابات.. ماعت: مرشح وشقيقته بالشرقية وزعا ملابس داخلية وفياجراعلى الناخبين..البعثة الدولية:الصوت وصل لـ1000 جنيه الانتخابات البرلمانية
كتب محمد حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف محمد الشنتناوى، مدير مرصد الانتخابات البرلمانية بمؤسسة ماعت، أن هناك عددا من الظواهر الفجة التى ظهرت فى الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، وكان أبرزها رصد متابعيهم قيام مرشح وشقيقته المرشحة فى إحدى دوائر الشرقية بفاقوس، بتوزيع "ملابس داخلية" و"فياجرا" فى الدائرة – على حد قوله.

وأكد مدير مرصد الانتخابات بمؤسسة ماعت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الرشاوى الانتخابية تدرجت فى المرحلة الثانية من الانتخابات لتصل إلى أكبر رشوى وكانت 1000 جنيه فى بعض الدوائر للصوت، وكان منها دائرة مدينة نصر، وفى المطلق تدرجت الرشاوى الانتخابية من 50 جنيها إلى 1000 ولكن كان المبلغ السائد من 200 إلى 500 جنيه للصوت.

وأضاف الشنتناوى، أن المرحلة الثانية شملت العديد من الظواهر الإيجابية أيضا، مشيرا إلى دور قوات التأمين سواء من الجيش او الشرطة كان أكثر احترافية ولم نشهد أى حالة عنف خلال الاقتراع، وكذلك اللجنة العليا للانتخابات أدارت العملية الانتخابية بشكل محترف.

وقال الشنتناوى، إن أسوأ ما كان فى العملية الانتخابية، إلى جانب الرشاوى الانتخابية، الحشد المبكر من خلال قيام المرشحين بتوفير وسائل مواصلات للناخبين، مشيرا إلى أن معظم المرشحين قاموا بعمليات حشد جماعى للمرشحين، وأنه من أبرز الرشاوى الانتخابية تقديم وجبات للناخبين وفراخ جاهزة للطبخ، وزيت وسكر، وغيرها من الرشاوى.

من جانبه قال رمضان أبو جزر، مدير البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك ظواهر فجة ظهرت فى كل محافظات المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أن المال السياسى كان طاغيا بشكل كبير فى هذه المرحلة، مشدد على أن من يتحمل انتشار هذه الظاهرة، هم المرشحون الذين سمحوا لأنفسهم استخدام هذه الظاهرة، وكذلك الناخب الذى ارتضى على نفسه أن يكون صوته بمقابل مادى، ولا تقع المسئولية على الدولة لأنه ليس لديها مرشح تدعمه فى الانتخابات.

وقال أبو جزر، إن المسئولية تقع على المرشح والناخب لأنهما تجاوزا العرف الأخلاقى، والانتخابى، وتشويه الصورة الانتخابية بشكل عام، مشيرا إلى أن هناك تقارير وصلتهم من مواطنين يبلغون عن مواطنين آخرين يتلقون رشاوى انتخابية من مرشحين، مشيرا إلى أن المبالغ المالية كانت ما بين 100 و200 جنيه، مشددا أنها ستزيد فى جولة الإعادة، ولذلك على الجهات المسئولة أن تقوم بتقويض هذه الظاهرة.

قال أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والمتحدث الرسمى للبعثة الدولية المحلية المشتركة، إن مؤسسة ماعت رصدت شراء الأصوات من 100 إلى 400 جنيه أمس واليوم وصل الصوت إلى 700 جنيه وقد يصل إلى 1000 جنيه بنهاية اليوم.

وأضاف عقيل فى تصريحات صحفية له، أن هناك بعض المخالفات من عدد محدود من القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية بالقليوبية متمثلة فى عدم معاونتهم للناخبين الأمُيين، ورصدنا أيضا توجيه أحد رؤساء اللجان لناخب للتصويت لصالح حزب النور .

وتابع عقيل فيما يتعلق بالدعاية الانتخابية، إن حزبى النور والمصريين الأحرار كسرا الصمت الانتخابى وتواجد مندوبو الحزبين أمام اللجان الانتخابية يوجهون الناخبين للتصويت لصالح مرشحى حزبيهما. وأشار عقيل إلى أننا سنرسل تقريرا بالشكاوى التى رصدناها للجنة العليا للبت فيها كما حدث فى المرحلة الأولى فقد تم تحويل 92 شكوى للنيابة العامة.

ومن جانبه أصدر سعيد عبد الحافظ، مدير التحالف المصرى لحقوق الإنسان، تقريرا لعدد من التجاوزات الانتخابية كان أبرزها الرشاوى الانتخابية، والدعاية الانتخابية، وعنف وبلطجة، وتوزعت الظواهر كالتالى:

رشاوى انتخابية


رصد مراقبو المنظمة المصرية قيام أحد المرشحين على قائمة فى حب مصر بإنشاء سرادق كبير على قطعة أرض بجوار سنترال دار السلام لتوجيه الناخبين للتصويت لصالح القائمة، وبالإضافة لتوزيع مبالغ مالية تصل الى 150 جنيها مقابل الصوت الواحد.

كما رصد مراقبو المنظمة المصرية بمحيط مدرسة أبو السعود و مدرسة ام المؤمنين الابتدائية توزيع رشاوى مالية 50 جنيها قبل وبعد التصويت لصالح المرشح، كما رصد مراقبو المنظمة المصرية بلجنة (152 ) بمدرسة عبدالمنعم رياض بعزبة بلال بدائرة الشربية والزاوية الحمراء إلقاء القبض على احد الاشخاص و بحوزته ورقة دوارة لصالح كلا من المرشحين صديق عفيفى وعمر وطنى مما حدا بالمستشار وائل محمد يوسف رئيس اللجنة بتحرير محضر رقم 9798/ 2015 جنح الشرابية.

ورصد مراقبو المنظمة المصرية بدائرة الظاهر و الوايلى إلقاء القبض على 4 أشخاص كانو يقومون بتوريع مبالغ مالية تصل الى 100 للصوت الانتخابى لصالح احد المرشحين، ورصد مراقبو المنظمة أمام مدرسة سراى القبة الثانوية بنات ، مدرسة الوادى ومدرسة فريد طايل بدائرة الزيتون والاميرية توزيع أنصار أحد المرشحين ( ز ،س ، ز ) رشاوى عينية ( الدجاج ، اللحوم ، الزيت والسكر و كروت شحن ) او رشوى انتخابية 50 جنيها للصوت الانتخابى الواحد.

وكذلك رصد مراقبو المنظمة أمام مدرستى النقراشى وفاطمة الزهراء قيام أنصار أحد المرشحين بدائرة حدائق القبة بتوزيع مبالغ مالية تصل الى 100 جنيه للصوت الانتخابى الواحد مقابل التصويت لمرشحهم، كما رصد مراقبو المنظمة المصرية امام مدرسة الملك الصالح الثانوية بنين وجود احد سماسرة الانتخابات ويدعى/ عرفه يقوم بتوجيه الناخبين للتصويت لرمزى التمساح والاسد مقابل 150 جنيها للصوت الواحد، كما رصد مراقبو المنظمة المصرية امام مدرسة القومية المشتركة بالمعادى وامام مسجد الفاروق قيام أنصار احد المرشحين ورمزه الانتخابى ( ساعة اليد ) بتوزيع مبلغ 50 جنيها على الناخبين من اجل التصويت لصالحه.

توجيه الناخبين :-

محافظة القاهرة : رصد مراقبو المنظمة المصرية القاء القبض على سيده امام لجنة مدرسة المعهد العلمى الاعدادية كان يوجد معها شنطة بها عدد من بطاقات الرقم القومى و كانت تقوم بتوجيه الناخبين لصالح احد المرشحين و رمزه الانتخابى الصقر.

ومحافظة الشرقية : رصد مراقبو المنظمة امام مدرسة الخيس الابتدائية المشتركة التابعه لمركز أبو حماد حدوث مشادات بين مندوبى و انصار المرشحين ( أ، ف – ث ، س ) بسبب توجيه الناخبين لصالح التصويت لصالحهم.


موضوعات متعلقة..


- مستقبل وطن: فوز مرشح للحزب فى بورسعيد.. ونخوض الإعادة بـ 50 مرشحا


- مؤشرات نتائج كفرالشيخ.. الإعادة بين 32مرشحاً بـ8دوائر.. ومحمد عبدالعليم داوود يفقد مقعده.. والمستقلون الأغلبية فى الإعادة.. و"النور" ينافس على 3مقاعد.. و"المصريين الأحرار ومستقبل وطن" الحصان الأسود


- باسل عادل بعد خسارته فى الانتخابات: كسبنا مقعد النزاهة دون الطعن فى الآخرين


- عفت السادات ومحمد أنور و4مرشحين فى جولة الإعادة بـ"تلا - الشهداء" بالمنوفية


- الإعادة بين إبراهيم حجازى وأحمد خليل فى دائرة القاهرة الجديدة


- "المصريين الأحرار" يعلن خوض 52 مرشحا للحزب بجولة الإعادة حتى الآن


- إعادة بين 6 مرشحين بدائرة السنبلاوين وتمى الأمديد


- "فى حب مصر" تكتسح فى حلوان وتحصد 48554 صوتًا


- الوفد يعلن نجاح مرشح واحد للحزب بالفردى.. و4على قائمة فى حب مصر


- إعادة بين 8 مرشحين على 4 مقاعد بدائرة أشمون بالمنوفية


- الإعلامى أحمد بدوى يحسم مقعد بدائرة طوخ والإعادة بين 4 مرشحين


- إعادة بين 8 مرشحين بميت غمر من بينهم مرتضى منصور وأسامة الشيخ


- ننشر نتائج 8 لجان عامة بمحافظة القاهرة.. "فى حب مصر تكتسح بعين شمس ومصر الجديدة والبساتين.. وإعادة بين 6 مرشحين فى المطرية.. و4 مرشحين بشبرا وروض الفرج.. وسمير غطاس يحسم مقعدا بمدينة نصر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة