أكرم القصاص - علا الشافعي

البابا فرنسيس ووزيرا خارجية إيران وأمريكا مرشحون لنيل "نوبل للسلام"

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 07:54 ص
البابا فرنسيس ووزيرا خارجية إيران وأمريكا مرشحون لنيل "نوبل للسلام" البابا فرنسيس
أوسلو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصدر البابا فرنسيس وعدد من النشطاء المناهضين للأسلحة النووية قائمة المرشحين للفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2015، قبل ساعات من الإعلان عن الفائز.

وأعلنت هيئة الإذاعة والتليفزيون الرسمية فى النرويج (إن.ار.كيه) وموقع نوبليانا، الذى يديره مؤرخون متخصصون فى تتبع الجائزة، إن الحملة الدولية للتخلص من الأسلحة النووية ومقرها جنيف من بين المنافسين البارزين لنيل الجائزة وقدرها 972 ألف دولار.

وقالت هيئة الإذاعة والتليفزيون النرويجية، إن معارضة البابا فرنسيس للأسلحة النووية عززت من فرصه، وذلك إلى جانب مساعدته فى التوسط لاتفاق بين الولايات المتحدة وكوبا وتصريحاته بشأن تغير المناخ، وأشار موقع نوبليانا إلى مطالبة البابا بتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأشارت هيئة الإذاعة والتليفزيون فى النرويج، إلى أن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، من بين المرشحين للجائزة، لمساهمتهما فى إبرام اتفاق بشأن برنامج طهران النووى.

وسلطت المنظمتان الضوء أيضًا على سيتسوكو ثارلو إحدى الناجيات من الهجوم النووى على مدينة هيروشيما اليابانية فى حين اختار موقع نوبليانا سوميترو تانيجوتشى أحد الناجين من الهجوم النووى على نجازاكى.

وكانت قد صدقت توقعات هيئة الإذاعة والتليفزيون فى النرويج بشأن عدد من الفائزين بجوائز نوبل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة