أكرم القصاص - علا الشافعي

افتتاح مؤتمر وزراء تعليم العرب.. مصدر: استبعاد وفد يتبع الإخوان.. واليونسكو: 48مليون أمى عربى.. ووزير البحرين: الصراعات سبب تدهور القطاع.. ومحمود أبو النصر: برتوكول مع الإمارات بـ"600 مليون دولار

الثلاثاء، 27 يناير 2015 01:27 م
افتتاح مؤتمر وزراء تعليم العرب.. مصدر: استبعاد وفد يتبع الإخوان.. واليونسكو: 48مليون أمى عربى.. ووزير البحرين: الصراعات سبب تدهور القطاع.. ومحمود أبو النصر: برتوكول مع الإمارات بـ"600 مليون دولار وزير التعليم الدكتور محمود أبو النصر
كتب محمود طه حسين ـ فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح وزير التعليم الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب، والمنعقد فى شرم الشيخ فى الفترة من 27 إلى 29 يناير، بمشاركة 13 دولة، فيما تم استبعاد وفد ليبى غير رسمى من المؤتمر لأسباب وصفها مصدر مسئول بـ"السياسية" مع الإبقاء على الوفد الرسمى المدعو من قبل اليونسكو.


كشف مصدر مسئول ضمن المشاركين فى مؤتمر وزراء تعليم العرب، والذى يعقد الآن بمدينة شرم الشيخ، أنه تم رفض ممثلى اليونسكو ووزارة التربية والتعليم والذين كانوا فى استقبال وفود الدول العربية المشاركة فى المؤتمر، استقبال الوفد الممثل لحكومة المعارضة الليبية، والتى يطلق عليها حكومة عمر الحاسى والتى تتبع جماعة الإخوان والمليشيات المسلحة، وخاصة أن الوفد جاء بدون دعوة من قبل اليونسكو، فيما تم استقبال الوفد الممثل للحكومة الشرعية والتى تسمى حكومة عبد الله الثنى والتى جاءت عبر الانتخابات الديمقراطية، والذى تم توجيه دعوة رسمية له لحضور مؤتمر وزراء تعليم العرب لبحث تحديات التعليم ما بعد 2015.

وأضافت المصادر، أن جهات سيادية فى الدولة رفضت استقبال الوفود، وقررت عودتهم من حيث جاءوا، حيث إنهم لا يعبرون عن الشعب الليبى الذى انتخب البرلمان وأتى بالحكومة الديمقراطية التى تقوم بإدارة شئون البلاد.

وفى سياق آخر كشفت المصارد أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وعدد من الوزراء سيصلون اليوم إلى شرم الشيخ، للاطمئنان على سير التجيهزات للمؤتمر الاقتصادى والذى من المقرر أن ينعقد فى الفترة من 13 إلى 15 مارس المقبل.

وأوضحت المصادر، أن الوفد سيقوم بالتأكد من آخر التجهيزات وخاصة فيما يتعلق برصف الطرق، حيث إن المؤتمر سيشهد مشاركة كبيرة جدا من عدد من الدول، ومن المقرر أن ينعقد المؤتمر فى قاعات المؤتمرات الكبرى بشرم الشيخ.

وأضافت المصادر، أنه من المقرر أن يقوم محلب بزيارة مؤتمر وزراء التعليم العرب، والذى عقد اليوم وحتى 29 يناير بمدينة شرم الشيخ بمشاركة الوزراء والوفود العربية، والذى ينظم تحت عنوان التعليم ما بعد 2015 فى الوطن العربى برعاية رئيس الجمهورية.

من جانبه قال الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والعليم المصرى خلال كلمته، إن المؤتمر يناقش العديد من القضايا منها عرض لمسودة التقرير الإقليمى التوليفى حول التقييمات الوطنية لعام 2015 بشأن التعليم للجميع وكذلك عرض لأهم إنجازات مشروع التعليم للجميع والتحديات الأساسية والعبر المستقاة والثغرات والمشاكل المتبقية والتوصيات لما بعد عام 2015.

وأكد فى تصريحات صحفية على هامش المؤتمر، أن مصر عرضت آلية تعاملها مع الطلاب العرب من الجنسيات المختلفة، وسيتم عرض تجربة مصر مع الطلاب الليبيين والسوريين والعراقيين واليمنيين وأى جنسية أخرى موجودة، فنحن على سبيل المثال لدينا 40 ألف طالب سورى ترعاهم مصر وتتكفل بتعليمهم مجاناً بدون أى تفرقة بينهم وبين الطالب المصرى.

وأضاف أبو النصر إلى أن دولة الإمارات من أكبر الدول الداعمة لمصر فى مجال التعليم وساعدت فى منحة بناء المدارس فى وقت سابق، ونسعى الآن لتوقيع بروتوكول مع الإمارات بتكلفة 600 مليون دولار لدعم التعليم فى مصر.

وأوضح وزير التربية والتعليم المصرى، أنه سيتم إنشاء مدرسة للعلوم والتكنولوجيا لطلاب محافظة جنوب سيناء، كما سيتم إعلان المحافظة بلا أمية لوصولها إلى الصفر الافتراضى فى محو الأمية.

ومن جانبه قال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن أكبر نسبة فى التعليم على مستوى مدارس مصر من مدارس جنوب سناء، وذلك لأن البدو يقومون بإخراج أبنائهم من التعليم بعد المرحلة الابتدائية، لافتا إلى أن المحافظة كان لا يوجد فيها مدارس ثانوى بالوديان، الأمر الذى تسبب فى تسريب عدد كبير من الطلاب، لافتا إلى أنه تم إدخال جامعات فى محافظة جنوب سيناء مثل جامعة الأزهر.

وبدوره قال ماجد بن على النعيمى وزير التعليم البحرينى، إن أوضاع التعليم فى العالم العربى تحتاج إلى المزيد من التفكير والتأمل، لافتا إلى أن مصر كان لها سبق فى تعزيز التعاون المشترك بين الدول العربية فى مجال مهم مثل مجال التعليم، مؤكدا أن نهوض مصر هو نهوض العرب سياسيا وعلميا وثقافيا، مشيراً إلى أن احتضانها لهذا المؤتمر فى هذه المرحلة الحساسة مؤشر خير.

وشدد على أن الصراعات الموجودة بالمنطقة العربية من أهم العوامل المؤثرة على التعليم، موضحا أن هناك 400 مدرسة تعرضت للخراب بمنطقة البحرين.

ومن جانبه قال الدكتور تيسير النعيمى مستشار اليونسكو، إن هناك قرابة 48 مليون أمى عربى منهم 90% فى 6 دول عربية، حيث انخفضت معدل الأمية بمعدل 2 مليون من عام 2000 حتى الآن، حيث بلغت المعدلات عام 2000 إلى 52 مليون أمى، لافتا إلى أن نسبة القيد فى المنطقة بالمرحلة الابتدائية للطلاب وصلت إلى 89%، كما وصلت نسبة البطالة بين سكان الدول العربية إلى 15% و40% بين الشباب العربى.

وأضاف أن نسبة تنفيذ القرائية فى الدول العربية أقل من المتندنى مقارنة بالقراءة فى باقى دول العالم وتقل بمعل 100 نقطة عن المستوى الدولى، حيث تقل نسبة معدل دراسة الرياضيات بين طلاب الصف الثامن إلى عام ونصف دراسى.

وأشار خلال المؤتمر إلى أن المنطقة العربية متأخرة فى تحقيق أهداف الإنمائية العربية، قائلا: برامج التعليم والخطط الخاصة بالتعليم بالمنطقة العربية غير سليمة ولا تحظى بالتقييم، مشيرا إلى أن الأوضاع السياسية والصراعات والنزوحات، أثرت بالسلب على التعليم، لافتا إلى أن التعليم ما بعد 2015 يجب أن يعتمد على التعليم النوعى، موضحا المعلم هو الأساس فى المنظومة التعليمية.

وقال إن الإطار العام لداكار عكس واستلهم أهداف الدول العربية فى توفير تعليم للجميع ولدينا ٥٥ مليون طفل بالعالم محرومين من التعليم، و٥٪ منهم بالمنطقة العربية منهم ٦٠٪ من الفتيات، و٦٦٪ من الشباب العربى بالمرحلة الثانوية فقط.




موضوعات متعلقة

وزير التعليم البحرينى: تخريب 400 مدرسة بالمملكة خلال الفترة الماضية



وزير التعليم يشكل لجنة لإعداد مشروع تأهيل علمى وتربوى للمعلمين











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة