قياس الضغط والسكر بالمنزل يومياً للوقاية من المضاعفات

السبت، 06 سبتمبر 2014 10:09 ص
قياس الضغط والسكر بالمنزل يومياً للوقاية من المضاعفات الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنية بجامعة المنصورة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدراسات أن القياس المنزلى للضغط والسكر يساعد فى ضبط الضغط والسكر للمريض، وبالتالى يقلل من نسبة حدوث المضاعفات، كما أكدت دراسات يابانية حديثة على أهمية قياس ضغط الدم صباحاً قبل الخروج من المنزل، حيث دعمت هذه الدراسة جمعية ضغط الدم المصرية برئاسة الأستاذ الدكتور محسن إبراهيم رئيس الجمعية، وكذلك جمعية ضغط الدم الأوروبية، وأكدت على الأهمية القصوى للقياس المنزلى للسكر والضغط .

ومن جانبه يقول الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنية بجامعة المنصورة، إن قياس الضغط والسكر فى المنزل يوميا توجد له أهمية كبيرة بالنسبة لمريض السكر والضغط، لتجنب حدوث مضاعفات، كما يجب أن يكون ضغط الدم فى الشخص السليم 80/125وفى كبار السن فوق 60عاما، يكون 80/150، ويعد هذا القياس القاعدة الأساسية التى تؤخذ فى الاعتبار بخلاف القياسات أثناء الانفعال أو أثناء المجهود البدنى فى العمل أو السفر أو حتى عند زيارة الطبيب.

يتابع د. محمد أن قياس ضغط الدم طوال 24 ساعة بجهاز يوضع ويحمل على جسم المريض بما يعرف بجهاز ضغط الدم الجوال، ويتم تحليل القراءه فى وقت لاحق، ويفضل قياس سكر الدم صباحاً قبل الإفطار (صائم)، ويكون معدل السكر من 70 إلى 120 ملجم%.


وينصح استشارى أمراض الباطنية والقلب، أنه يجب على كل أسرة لديها مريض بالضغط أو السكر شراء الجهاز الزئبقى لقياس الضغط و الجهاز الرقمى، لقياس سكر الدم وتعلم كيفية القياس الصحيح للضغط والسكر وتدوين النتائج فى مذكرة يمكن أخذها للطبيب المعالج للاطلاع عليها والاستفادة من النتائج فى خطة العلاج.

ويشير الطبيب أنه توجد أهمية لمعرفة معدل السكر طوال اليوم السابق للقراءة، أما القياس الثانى والمهم أيضاً بعد أخذ العلاج وبعد الوجبة الرئيسية بساعتين لمعرفة مدى فاعلية العلاج وكفاءته والمعدل الطبيعى فى هذه الحالة من 120 إلى 140 ملجم %.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة