وزير الرى: بدء تنفيذ أعمال التكريك ببوغازى "أشتوم" بـ230 مليون جنيه

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 02:06 م
وزير الرى: بدء تنفيذ أعمال التكريك ببوغازى "أشتوم" بـ230 مليون جنيه الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه قد تم الانتهاء من الإجراءات اللازمة لاستخراج الموافقات المطلوبة لإمكانية البدء فى تنفيذ أعمال التكريك ببوغازى أشتوم الجميل، وتقوم الشركة حاليا بتوريد معداتها لمنطقة المشروع غرب مدينة بورسعيد للبدء الفعلى فى تنفيذ الأعمال، وذلك فى إطار خطة الوزارة لتنفيذ المرحلة العاجلة من تحسين نوعية المياه فى بحيرة المنزلة بالتنسيق والتعاون مع وزارات الزراعة والإسكان والبحث العلمى وكافة الجهات المعنية.

وأفاد وزير الرى المصرى بأنه استقر الأمر على التعامل مع البحيرة على جزئين، الجزء الشمالى سيتم البدء فى عملية التكريك لتعميق القاع من 0,7 م وهو منسوب القاع الحالى إلى 1,25 م، وذلك بتكلفة تصل إلى 230 مليون جنيه وتؤدى إلى تحسين نوعية المياه فى 50 ألف فدان بالبحيرة، كما سيتم إنشاء قناة إشعاعية بقطاع 0,8 متر فى 2,5 متر وتكلفتها تصل إلى 30 مليون جنيه.

وأكد وزير الرى، فى بيان صحفى، أن مشروع تحسين نوعية المياه بالبحيرة سيؤدى إلى توفير بيئة مناسبة لنمو الثروة السمكية، الأمر الذى يصب فى صالح الصيادين البسطاء من أهالى منطقة المطرية وتحسين أحوالهم المعيشية.

وأضاف وزير الرى أنه قد تم إسناد عملية تطوير وتطهير بواغيز بحيرة المنزلة إلى شركة المقاولون العرب، والتى تقوم حالياً بتجهيز الموقع وتشوين المعدات على تنتهى من عملية التطهير بالبحيرة خلال عامين بتكلفة 55 مليون جنيه، وذلك بتمويل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، لتقليل التلوث وتحسين نوعية المياه فى البحيرة والتى تتجاوز مساحتها 90 ألف فدان.

وأدلى وزير الرى بتصريحات صحفية بخصوص جولته الحالية فى جنوب السودان، أشار فيها بأنه تم عقد لقاءات متعددة مع وزراء ورسميين فى حكومة جنوب السودان والتى أثمرت عن قيام حاكم ولاية جوبا بتدبير قطعة أرض تخصص للبعثة المصرية المعينة هناك بدلا من القطعة القديمة التى تم وضع اليد عليها عن طريق أحد المواطنيين بجنوب السودان فى عام 2010.

كما تم الاتفاق على أن يقوم خبراء التخطيط العمرانى المصريون بعمل تخطيط عمرانى حديث لمدينة جوبا، كما سيتم إقامة مزرعة سمكية نموذجية بالمدينة، وتفقد د.مغازى اليوم محطة قياس بحر الجبل بمدينة جوبا وزيارة المعمل المركزى لوزارة الرى هناك، والذى سيتم افتتاحه الشهر القادم. كما تم الاتفاق على تقديم مساعدة فنية لتحويل بحر الجبل إلى ممر ملاحى.

فيما أشار وزير الرى أنه تم الترتيب لعقد لقاء مع السيد سيلفاكير رئيس جمهورية جنوب السودان غدا صباحا بجوبا وذلك لتفعيل اتفاقية التعاون المشترك والتى يجرى وضع الشروط المرجعية لها.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة