خلال استقباله رئيس غينيا الاستوائية.. السيسى يؤكد اعتزام مصر الترشح لعضوية مجلس الأمن لعامى 2016-2017.. ويدعو ضيفه لحضور افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.. أوبيانج نجيما يطلب إيفاد أطباء مصريين لبلاده

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 07:27 م
خلال استقباله رئيس غينيا الاستوائية.. السيسى يؤكد اعتزام مصر الترشح لعضوية مجلس الأمن لعامى 2016-2017.. ويدعو ضيفه لحضور افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.. أوبيانج نجيما يطلب إيفاد أطباء مصريين لبلاده الرئيس السيسى يستقبل رئيس غينيا ا?ستوائية
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية "أوبيانج نجيما"، الذى يقوم بزيارة رسمية إلى القاهرة، وعقب مراسم الاستقبال الرسمى واستعراض حرس الشرف، عقد الرئيسان لقاءً ثنائيًا مغلقًا.

	الرئيس السيسى يرحب برئيس غينيا الاستوائية
الرئيس السيسى يرحب برئيس غينيا الاستوائية

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استهل الجلسة الموسعة للمباحثات بحضور وفدى البلدين بالترحيب بالرئيس أوبيانج، مشيدا بما تحققه غينيا الاِستوائية من تنمية اقتصادية، ومثنيًا على مواقفها الداعمة لمصر فى المحافل الأفريقية، ولاسيما الاتحاد الأفريقى.
	الرئيسان يستعرضان حرس الشرف
الرئيسان يستعرضان حرس الشرف

كما أثنى الرئيس على التنظيم الجيد لمؤتمر القمة الأفريقية التى عقدت فى يونيو الماضى فى العاصمة الغينية مالابو، مشيرًا إلى فرص الاستثمار الواعدة بين البلدين، وأهمية توسيع نطاق التعاون المشترك، بحيث يشمل العديد من المجالات.
	جانب من مراسم الاستقبال
جانب من مراسم الاستقبال

ونوَّه إلى نشاط الشركات المصرية العاملة فى غينيا الاستوائية فى مجال الإسكان وإنشاء وتمهيد الطرق، ولاسيما شركة المقاولون العرب.
مراسم الاستقبال
مراسم الاستقبال

وأشار الرئيس إلى أهمية التباحث فى هذا الشق الاقتصادى وتعزيزه أثناء أعمال اللجنة المشتركة القادمة بين البلدين، والتى يتعين الإعداد الجيد لها لضمان خروجها بالنتائج المرجوة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس أشار إلى اعتزام مصر الترشح لعضوية مجلس الأمن لعامى 2016/2017، وذلك للتعبير عن قضايا وشواغل القارة الأفريقية، كما وجه الدعوة للرئيس أوبيانج للمشاركة فى افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، وكذا فى المؤتمر الاقتصادى الذى ستستضيفه مصر فى مارس 2015.

	السيسى يدعو أوبيانج لحضور افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة
السيسى يدعو أوبيانج لحضور افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة والمؤتمر الاقتصادى مارس المقبل

ومن جانبه، أعرب الرئيس أوبيانج نجيما عن شكره وتقديره للرئيس السيسى على حسن الاستقبال، مشيدا بما تتخذه مصر من إصلاحات سياسية واقتصادية وما تبذله من جهود لتحقيق التنمية الشاملة.

كما رحب الرئيس أوبيانج باستعادة مصر لموقعها الريادى على الساحة الأفريقية، مشيرا إلى أن استقرار مصر يعد استقرارًا للقارة كلها، التى يتعين أن تتكامل جهود دولها لتوفير اِحتياجاتها، وذلك فى إطار تفعيل التعاون بين دول الجنوب، والعمل على تعظيم استفادتها من مواردها الطبيعية، مشيدا بنشاط الشركات المصرية العاملة فى بلاده، مشيرًا إلى رغبة بلاده فى استقدام المزيد من الشركات المصرية للمساهمة فى تحقيق النهوض العمرانى الذى تشهده غينيا الاستوائية. كما أعرب عن تطلع بلاده لعقد اللجنة المشتركة فى أقرب وقت ممكن لمتابعة ما تم تنفيذه من اتفاقيات وإبرام اتفاقيات جديدة لتعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات.
السيسى يؤكد اعتزام مصر الترشح لعضوية مجلس
السيسى يؤكد اعتزام مصر الترشح لعضوية مجلس الأمن لعامى 2016-2017

وقد طلب الرئيس أوبيانج نجيما إيفاد عدد من الأطباء المصريين إلى غينيا الاستوائية بمناسبة تنظيمها لبطولة كأس الأمم الأفريقية، وهو الأمر الذى وافق عليه الرئيس ووجه بتنفيذه على الفور، للمساهمة فى إنجاح البطولة وظهورها بشكل مشرف للقارة الأفريقية.

وعلى الصعيد الإقليمى، تناولت المباحثات عددًا من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك، والتى جاء فى مقدمتها سبل مكافحة الإرهاب والقضاء عليه، والتصدى للأفكار المتطرفة التى تستغل ظروف الفقر فى القارة لاستقطاب بعض العناصر، وأهمية التصدى لها والحيلولة دون انتشارها.

	السيسى يستقبل رئيس غينيا الاستوائية
السيسى يستقبل رئيس غينيا الاستوائية
كما شهدت المباحثات تأكيدًا على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لمكافحة وباء الإيبولا فى القارة الأفريقية، ومساندة الدول التى تعانى منه بشكل عاجل.

ووجَّه رئيس غينيا الاستوائية الدعوة للرئيس السيسى لزيارة بلاده فى إطار العلاقات الودية المتميزة بين البلدين، ولإعطاء المزيد من الدعم والزخم السياسى للعلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة