السيسى يستقبل رئيس جمهورية غينيا الاستوائية لبحث العلاقات الثنائية

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 07:07 م
السيسى يستقبل رئيس جمهورية غينيا الاستوائية لبحث العلاقات الثنائية الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس غينيا الاستوائية
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية "أوبيانج نجيما"، الذى يقوم بزيارة رسمية إلى القاهرة، وعقب مراسم الاستقبال الرسمى واستعراض حرس الشرف، عقد الرئيسان لقاءً ثنائياً مغلقاً.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استهل الجلسة الموسعة للمباحثات بحضور وفدى البلدين بالترحيب بالرئيس أوبيانج، مشيدا بما تحققه غينيا الاستوائية من تنمية اقتصادية، ومثنياً على مواقفها الداعمة لمصر فى المحافل الأفريقية، ولاسيما الاتحاد الأفريقى.

كما أثنى الرئيس على التنظيم الجيد لمؤتمر القمة الأفريقية التى عقدت فى يونيو الماضى فى العاصمة الغينية مالابو، مشيراً إلى فرص الاستثمار الواعدة بين البلدين، وأهمية توسيع نطاق التعاون المشترك، بحيث يشمل العديد من المجالات.

ونوَّه إلى نشاط الشركات المصرية العاملة فى غينيا الاستوائية فى مجال الإسكان وإنشاء وتمهيد الطرق، ولاسيما شركة المقاولون العرب.

وأشار الرئيس إلى أهمية التباحث فى هذا الشق الاقتصادى وتعزيزه أثناء أعمال اللجنة المشتركة القادمة بين البلدين، والتى يتعين الإعداد الجيد لها لضمان خروجها بالنتائج المرجوة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس أشار إلى اعتزام مصر الترشح لعضوية مجلس الأمن لعامى 2016/2017، وذلك للتعبير عن قضايا وشواغل القارة الأفريقية، كما وجه الدعوة للرئيس أوبيانج للمشاركة فى افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، وكذا فى المؤتمر الاقتصادى الذى ستستضيفه مصر فى مارس 2015.

ومن جانبه، أعرب الرئيس أوبيانج نجيما عن شكره وتقديره للرئيس السيسى على حسن الاستقبال، مشيدا بما تتخذه مصر من إصلاحات سياسية واقتصادية وما تبذله من جهود لتحقيق التنمية الشاملة.

كما رحب الرئيس أوبيانج باستعادة مصر لموقعها الريادى على الساحة الإفريقية، مشيرا إلى أن استقرار مصر يعد استقراراً للقارة كلها، التى يتعين أن تتكامل جهود دولها لتوفير اِحتياجاتها، وذلك فى إطار تفعيل التعاون بين دول الجنوب، والعمل على تعظيم استفادتها من مواردها الطبيعية، مشيدا بنشاط الشركات المصرية العاملة فى بلاده، مشيراً إلى رغبة بلاده فى استقدام المزيد من الشركات المصرية للمساهمة فى تحقيق النهوض العمرانى الذى تشهده غينيا الاستوائية. كما أعرب عن تطلع بلاده لعقد اللجنة المشتركة فى أقرب وقت ممكن لمتابعة ما تم تنفيذه من اتفاقيات وإبرام اتفاقيات جديدة لتعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات.

وقد طلب الرئيس أوبيانج نجيما إيفاد عدد من الأطباء المصريين إلى غينيا الاستوائية بمناسبة تنظيمها لبطولة كأس الأمم الأفريقية، وهو الأمر الذى وافق عليه الرئيس ووجه بتنفيذه على الفور، للمساهمة فى إنجاح البطولة وظهورها بشكل مشرف للقارة الإفريقية.

وعلى الصعيد الإقليمى، تناولت المباحثات عدداً من القضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك، والتى جاء فى مقدمتها سبل مكافحة الإرهاب والقضاء عليه، والتصدى للأفكار المتطرفة التى تستغل ظروف الفقر فى القارة لاستقطاب بعض العناصر، وأهمية التصدى لها والحيلولة دون انتشارها.

كما شهدت المباحثات تأكيداً على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لمكافحة وباء الإيبولا فى القارة الإفريقية، ومساندة الدول التى تعانى منه بشكل عاجل.

ووجَّه رئيس غينيا الاستوائية الدعوة للرئيس السيسى لزيارة بلاده فى إطار العلاقات الودية المتميزة بين البلدين، ولإعطاء المزيد من الدعم والزخم السياسى للعلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة