غدا.. المجلس القومى للسكان ينظم حلقة نقاشية حول العنف ضد المرأة

السبت، 29 نوفمبر 2014 02:18 م
غدا.. المجلس القومى للسكان ينظم حلقة نقاشية حول العنف ضد المرأة العنف ضد المرأة
كتبت فادية شعلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم المجلس القومى للسكان بالتعاون مع المركز القومى للدراسات القضائية حلقة نقاشية حول دور القانون فى مواجهة العنف ضد المرأة ومناهضة ختان الإناث غدا الأحد، بمشاركة 220 من معاونى النيابة العامة على مستوى الجمهورية، ضمن البرنامج التدريبى الذى ينظمه المركز لأعضاء النيابة العامة الجدد.

تتناول الحلقة كيف يمكن للقانون وللنيابة العامة أن تلعب دوراً اجتماعياً فى حماية حقوق المرأة والطفلة المصرية، من خلال التحقيق فى حالات العنف ضد المرأة وختان البنات والتدقيق فى كافة الإجراءات القانونية والبحثية والطب الشرعى، وتحويلها إلى المحاكم المختصة بصورة متكاملة.

قالت الدكتورة فيفيان فؤاد، منسق الحلقة من المجلس القومى للسكان فى بيان لها اليوم، إن بعض فئات المجتمع المصرى تعتبر الكثير من قضايا العنف ضد المرأة مثل ختان الإناث وزواج الأطفال عادات وتقاليد متوارثة ينبغى الحفاظ عليها والتمسك بها، إلا أن القانون المصرى ومنذ عام 2008 يعتبر ختان الإناث جريمة ضد المرأة والطفلة، ورصد عدد من الأبحاث والدراسات التى قام بها المجلس القومى للسكان تناقص نسب ممارسة ختان الإناث وسط الجيل الجديد من الفتيات من 15 - 20 سنة إلى 50 %، بدلا من 91% التى كانت عليها فى آخر مسح صحى سكانى صدر عام 2008، وأن نسبة الشباب من الذكور والإناث الذين لا يؤيدون استمرار ختان البنات تصل إلى حوالى 70%. لذا فإن تفعيل قانون تجريم ختان الإناث فى الفترة القادمة يستطيع أن يساهم فى سرعة تخلى المجتمع المصرى عن هذه الممارسة العنيفة.
وسوف تناقش الحلقة موضوع ختان الإناث كنموذج لقضايا العنف ضد المرأة من مختلف الجهات الطبيبة والدينية والقانونية والطب الشرعى.
وسيعرض المجلس القومى للسكان فيلما للمشاركين يتناول التاريخ الاجتماعى والثقافى لمناهضة ختان الإناث فى مصر.

وتهدف الحلقة إلى إكساب أعضاء النيابة العامة الجدد المعلومات والخبرات فى قضايا العنف ضد المرأة، كما تتعرض للثغرات القانونية والإجرائية التى تم استغلاها فى بعض القضايا لهروب المهتمين من الجريمة، كما حدث فى قضية الطفلة سهير قبل أيام، لتلافيها عند التحقيق فى الدعاوى الجديدة. وفى قضايا ختان الإناث، تعتبر النيابة العامة هى المدافعة الأساسية عن حقوق المرأة والطفلة اللاتى تتعرضن لهذه الجريمة، والتى قد يشارك فيها الأهل مع الدايات والأطباء.

وتعد هذه الحلقة جزءاً من الخطة الوطنية لمناهضة ختان الإناث فى مصر والتى يتبناها المجلس القومى للسكان، ضمن عدد من الأنشطة الإعلامية والقانونية والتعليمية التى ينفذها المجلس للقضاء على هذه الممارسة العنيفة والمنتهكة للصحة البدنية والنفسية للمرأة المصرية.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة