الكاتبة السورية سمر يزبك تفوز بجائزة بنتر للأدب الشجاع

الأربعاء، 10 أكتوبر 2012 08:18 م
الكاتبة السورية سمر يزبك تفوز بجائزة بنتر للأدب الشجاع الكاتبة السورية سمر يزبك
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فازت الكاتبة السورية المقيمة بالمنفى سمر يزبك بجائزة بنتر الأدبية لهذا العام، والتى تمنح إحياء لذكرى الكاتب الشهير هارولد بنتر، مناصفة مع الشاعرة البريطانية البارزة كارول آن دافى.

وحسبما قال موقع بى بى سى عربية إن الجائزة مُنحت للكاتبة السورية المعارضة عن كتابها بعنوان "امرأة وسط نيران متقاطعة" والذى يستند إلى مذكرات احتفظت بها الكاتبة خلال المراحل الأولى من الصراع السورى.

ويسرد الكتاب تفاصيل حول كيف أن آراءها الصريحة والجريئة ضد حكومة الرئيس السورى بشار الأسد أدت إلى تعرضها للاضطهاد، وقرارها بالفرار من سوريا برفقة ابنتها الصغيرة.

وقالت يزبك بعد حصولها على الجائزة لهيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى إنها شاكرة للغاية لنادى القلم البريطانى الذى يمنح الجائزة ولكارول دافى التى اختارت كتابها ليفوز ولدعم الثورة السورية.

وقالت أنطويا فرايزر، أرملة بنتر، أن ترشيح دافى ليزبك لتفوز بجائزة الكاتب الشجاع، لم يكن لتأتى فى وقت أكثر مناسبة من هذا الذى حصلت فيه يزبك على الجائزة.

الجدير بالذكر أن سمر يزبك ولدت عام 1970 وتنتمى للطائفة العلوية التى ينتمى إليها الرئيس السورى، وكانت تكتب قبل الثورة بشكل مكثف حول قضايا المرأة وتحدت تابوهات كثيرة فى رواياتها، وحملت روايتها الثانية "صلصال" نقدًا مكثفاً للهيمنة العسكرية على البلاد.

أما الشاعرة كارول آن دافي، هى شاعرة بارزة، قد رشحت للجائزة فى يوليو، وبعد فوزها بها اختارت يزبك للمشاركة حسب تقليد الجائزة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة