حفل تكريم للشاعر الراحل عبد المجيد فرغلى فى الرباط

الخميس, 3 ابريل 2014 5:5
(أ ش أ)

نظم المركز الثقافى المصرى بالعاصمة المغربية الرباط برعاية السفير المصرى إيهاب جمال الدين، أمس الأربعاء، حفل تكريم للشاعر المصرى الراحل عبد المجيد فرغلى، احتفاء بمساره الشعرى المتميز على مدى عقود من الزمن، وعرفانا بعطاءاته الإبداعية الجمة للثقافتين العربية والإسلامية.

وأعرب المستشار الثقافى الدكتور محمد بركات خلال الاحتفالية عن القيمة الكبيرة للراحل عبد المجيد فرغلى وعن عمق العلاقات المصرية المغربية واهتمام المغرب وشغفه بالثقافة المصرية واحتفائه بالشعراء والأدباء ورجل الفكر والثقافة المصرية لما من مصر من مكانة عالية.

وقدم بركات درع المركز لنجل الشاعر الراحل تكريما مصريا له لما قدمه من عطاء زاخر، كما كرمته وزارة الثقافة المغربية خلال الاحتفالية من جانب مندوب وزارة الثقافة عبد الحكيم قرمان.

وشهد التكريم قراءات شعرية للراحل، قدمها كل من الشاعر على حوم وشعراء مغاربة آخرون، كما ألقيت خلال الحفل بعض قصائد الراحل القومية (غرناطة الجديدة) والغزلية (والقبلات كوخز الإبر).

كما قدمت الشاعرة بشرى الزروال قصيدتى (حسناء عبر الزمان) و(مليكة الفراشات)، وقدم القاص المصرى شوقى عيدين مقطعا من قصة بعنوان (حنين) وقصيدة من نظم عبد المجيد فرغلى بعنوان (درة على دوحة القدس)، وقدمت الزجالة فاطمة بوعام من المحمدية قصائد زجلية، والشاعر الشاب نذير آيت كروم قصيدة صوفية بعنوان (فراقك بالفعل متصل)، فيما قدم الشاعر الإماراتى خليفة بن راشد الوالى قصائد من الشعر النبطى.

واشتهر عبد المجيد فرغلى بإنتاج ملاحم شعرية من قبيل (الخليل إبراهيم) فى أربعة وستين ألف بيت شعرى تقع فى أربعة عشر جزءًا.

تعليقات (2)

اضف تعليق